متى تنتهي فعالية لقاحات كورونا؟.. استشاري متخصص يحسم الجدل (فيديو)

متى تنتهي فعالية لقاحات كورونا؟.. استشاري متخصص يحسم الجدل (فيديو)

صحيفة المرصد : كشف استشاري الأمراض الباطنية والمعدية، الدكتور نزار باهبري، ، عن مدة فعالية لقاح فيروس كورونا  مشيرا إلى أنه لا يمكن تحديد المدة القصوى لفاعلية اللقاح، إلا بمرور الوقت.

آلية معرفة مدة الفعالية

وأوضح «باهيري» أن الآلية التي يتم بواسطتها التعرف على المدى الزمني الذي يبقى فيه اللقاح فعالا، تعتمد على قياس نسبة مضادات الفيروس، التي تكوّنت بعد تلقي جرعات اللقاح بفترة زمنية معينة، والتأكد من أنها عند الحد القادر على حماية الجسم.

وقال: «بعد مرور مدة ثلاثة أشهر على تلقي جرعات اللقاح، يتم قياس نسبة المضادات في الدم، فإذا كانت عند المستوى المطلوب للحماية فهذا يعني أن اللقاح فعال، وبعد ثلاثة أشهر أخرى يجري القياس، فإذا استمرت نسبة المضادات مرتفعة فهذا يعني فعالية اللقاح لمدة ستة أشهر.

الفعالية قد تمتد لعام

وأضاف: «يتم تكرار القياس كل فترة، للتأكد من استمرار الفعالية، حتى نصل إلى مرحلة تراجع نسبة المضادات، وليكن بعد مرور عام من تلقي الجرعات، عندها يمكن الجزم بأن مدة فاعلية اللقاح تمتد إلى عام».

وأشار «باهيري» إلى أن خبراء اللقاحات يتوقعون أن تستمر فترة فاعلية لقاحات كورونا لمدة عامين تقريبا، إلا أن أتم بالقول: «لا يمكن التأكيد بشكل حاسم إلا بعد مرور الفترة الزمنية اللازمة لمعرفة الحد الأقصى لمدة نشاط المضادات التي كونها اللقاح داخل الجسم».