محمد آل الشيخ

مدينة المستقبل والأمير الأمل

مدينة المستقبل والأمير الأمل

في المملكة يعتبر مشروع (ذا لاين) أول مشروع في العالم لمدينة ذكية، ونقية، وذات أجواء صحية، وغير ملوثة بما يقارب 95 %. هذا ما أعلنه الأمير الأمل محمد بن سلمان قبل البارحة، وهي أولى مشاريع (نيوم) الواعدة. التي يراهن عليها الأمير محمد. هذه المدينة بُنيت لتكون بداية من الصفر (مدينة المستقبل الذكية)، التي ستكون نموذجا للمدينة التي سيكون عليها نمط كل مدن العالم مستقبلاً.

وقد لفت نظري، ككاتب، أن أميرنا الأمل يبحث دائما عن التميز والتجديد والحداثة، فكلمته عن هذا المشروع الواعد والحالم كانت مختلفة، وتتماهى بشكل مبهر من حيث الأسلوب والطريقة والطرح مع مقومات هذه المدينة نفسها؛ ظهر سموه على الشاشة بشكل وإخراج بل ونمط جديد، فلم (يخطب) كبقية الزعماء التقليديين، بل تعمد بشكل مقصود أن يتحدث بلغة أقرب إلى اللغة المحكية منها إلى الفصحى، بحيث يفهمها أكبر قدر ممن يوجه لهم المشروع، واستخدم وسائل الإيضاح بشكل جعل الطرح والإعلان عنه، كما هو المحتوى متميز وغير مألوف، ولا مسبوق على الأقل بالنسبة لنا كعرب. ومن شدة إعجابي بهذه الطريقة الإعلامية المبتكرة والبعيدة عن الحشو البلاغي الفارغ. سأترك القراء يستمتعون بعذوبة الأسلوب، وسهولة التناول، التي هي أيضا توحي بالجدة والحداثة؛ يقول سموه: (على مدى العصور والحضارات كانت تبنى المدن لحماية الإنسان بمساحات ضيقة وبعد الثورة الصناعية بنيت المدن لتضع الآلة والسيارة والمصنع قبل الإنسان المدن التي تدعي أنها هي الأفضل في العالم يقضي فيها الإنسان سنين من حياته من أجل التنقل وسوف تتضاعف هذه المدة في 2050 في 2050 سوف يهجّر مليار إنسان بسبب ارتفاع انبعاثات الكربون وارتفاع منسوب مياه البحار 90 % من البشر يتنفسون هواء ملوثا لماذا نقبل أن نضحي بالطبيعة في سبيل التنمية ولماذا يتوفى 7 مليون إنسان سنويا بسبب التلوث ولماذا نفقد مليون إنسان سنويا بسبب الحوادث المرورية ولماذا نقبل أن تهدر سنين من حياة الإنسان في التنقل لذلك نحن بحاجة إلى تجديد مفهوم المدن إلى مدن مستقبلية اليوم بصفتي رئيس مجلس إدارة نيوم أقدم لكم ذا لاين مدينة مليونية بطول 170كيلو تحافظ على 95 % من الطبيعة في أراضي نيوم صفر سيارات صفر شوارع وصفر انبعاثات كربونية تستطيع أن تقضي حوائجك اليومية لمدة مشي أقصاها خمس دقائق وتستطيع أن تصل من أبعد نقطة إلى أبعد نقطة في 20 دقيقة بتكلفة بنية تحتية أقل من 30 % وبجودة أفضل للمنتجات التي سوف تقدم بـ30 % بطاقة متجددة 100 % مشروع ذا لاين هو ثورة حضارية للإنسان تضع الإنسان أولا التفاصيل سوف تكون كثيرة سوف تقدم في أوقات لاحقة).

وفي تقديري، أو كما فهمت، أن هذه المدينة المستقبلية تعنى أول ما تعنى بالإنسان، وتسخير الذكاء الاصطناعي لخدمته، وللحفاظ على سلامته وصحته، وفي الوقت ذاته تكون قريبة جداً من الطبيعة، بالشكل الذي يجعلها جديدة وحديثة وذات بيئة صحية بنسبة كبيرة.

وختاماً أقول: إنني استحضرت وأنا أصغي بقدر كبير من الفخر لسمو الأمير تلك اللحظات التاريخية الخالدة التي نادى فيها المنادي قبل أكثر من مائة عام (الملك لله ثم لعبدالعزيز) عندما فتح هو ورجاله العاصمة الرياض وهذه اللحظة التاريخية التي يبني فيها واحد من أحفاده مدينة المستقبل. لقد وفى الأحفاد لما بذره المؤسس العظيم، وهذه المدينة مثال على ما أقول.

إلى اللقاء

نقلا عن الجزيرة