رئيس التحرير : مشعل العريفي
 علي الزامل
علي الزامل

( مسؤول ذكي ) يعني حرامي مُحترف في هذه الحالة !؟

تابعوا المرصد على Google News وعلى سناب شات Snapchat

أحدهم يملك أسطولاً من المؤسسات والمصانع وشركات كبرى وشرع يبحث عن شخص مؤهل وجديربإدارة سلسلة قطاعاته ووضع مواصفات وإشتراطات دقيقة لشغل وظيفة " مدير إقليمي " يجمع الذكاء أولاً وتالياً المؤهل العلمي العالي والخبرة في " سلة واحدة " فتقدم له من يملك وبجدارة تلك المقومات الثلاثة وتم تعيينه وبعد فترة وجيزة من تسلم المنصب إذ بالشركات والمصانع تتدنى من حيث الجودة والإنتاجية واستطراداً توالت الخسائر تباعاً وبعد مضي قرابة ستة أشهر أوشكت على الإفلاس وبعد التدقيق وتقصي الأسباب تبين أن المدير الأقليمي غير نزيه !؟ هذا ملخص القصة .
غاية القصد أن الثالوث ( الذكاء والدرجة العلمية والخبرة مجتمعة) لاجدوى منها من دون الركيزة الأهم وهي الإخلاص والنزاهة لا بل على العكس تماما لأنه سوف يوظفها لصالحه وتصبح معاول لمكتسباته الخاصة ! إذ يتعين بادىء ذي بدء الحرص على النزاهة أولاً وثانياً وثالثاً وربما عاشراً أما تلك المزايا مقدوراً عليها لاحقاً من خلال التأهيل واكتساب الخبرات على رأس العمل بينما النزاهة لايمكن بحال صقلها أوحتى غرسها وربما حقنها !
وبكلمة أوضح : شخص نزيه أقل درجة علمية وذكاء عادي وربما لايملك خبرة أفضل بكثير ممن يملك أعلى الدرجات العلمية وأكثر خبرة وذا ذكاء فوق العادة ( خارق ) لكنه ليس نزيهاً فقد يتحول إلي لص محترف ومُختلس لا يُشق له غبار ربما يلتهم الأخضر واليابس قبل أن يُكتشف !؟ نحتم : ذكاء حاد منزوع النزاهة يعني خُبث وشر مُستطير

آخر تعليق

لا يوجد تعليقات

arrow up