مشروب شائع يطيل عمر مرضى السرطان

مشروب شائع يطيل عمر مرضى السرطان

صحيفة المرصد: كشفت دراسة حديثة أن القهوة يمكنها أن تزيد في عمر مرضى سرطان القولون، وذلك بعد إجراء الدراسة على 1171 مريضا مصابا بسرطان القولون والمستقيم المتقدم أو المنتشر.

واكتشف الباحثون أن زيادة تناول القهوة “ارتبط بانخفاض خطر تطور المرض والوفاة”، وفقا للدراسة التي نُشرت في مجلة JAMA Oncology الأسبوع الماضي.

وطُلب من المرضى ملء استبيان حول نظامهم الغذائي وعادات استهلاكهم للقهوة. وتم جمع البيانات على مدى سلسلة من السنوات، من 2005 إلى 2018، ثم تم تحليلها بين مايو وأغسطس 2018.

ووجد الباحثون أن المشاركين في الدراسة الذين شربوا كوبا واحدا من القهوة يوميا زاد معدل بقائهم على قيد الحياة بنسبة 11% مقارنة بمن لم يشربوا القهوة، كما أظهرت النتائج زيادة بنسبة 5% في معدل العيش من دون تقدم أو دون تفاقم لمرض السرطان.

وأكد الباحثون أن أولئك الذين شربوا المزيد من القهوة، أو أكثر من أربعة أكواب في اليوم، لديهم معدل بقاء متزايد بنسبة 36%، وزيادة بنسبة 22% في معدل العيش من دون تقدم.

يذكر أن القهوة تحتوي على العديد من المركبات التي لها خصائص مضادة للأكسدة ومضادة للالتهابات وخصائص أخرى قد تكون فعالة ضد السرطان.