معلومات تفصيلية عن العلاوة السنوية.. ماهيّ؟.. وما قيمتها؟.. ولماذا طبقت؟

معلومات تفصيلية عن العلاوة السنوية.. ماهيّ؟.. وما قيمتها؟.. ولماذا طبقت؟

 تابع صحيفة” المرصد” عبر تطبيق شامل الإخباري

https://shamel.org/panner

صحيفة المرصد: عاد الحديث عن العلاوة السنوية لموظفي القطاع العام الحكومي في السعودية إلى الواجهة مجددًا بعد إجراء تغيير جديد على آلية الصرف، يضاف لسلسلة تغييرات رافقت صرف العلاوة خلال العامين الماضيين وحتى الآن.
والعلاوة السنوية هي نسبة زيادة تضاف كل عام إلى رواتب موظفي القطاع العام وفق درجاتهم ومرتباتهم، بحيث يزداد راتب الموظف كل عام بنسبة ثابتة لحين تقاعده عن العمل.
وتتراوح العلاوة السنوية للموظفين الحكوميين في المملكة، بين 135 ريالًا لموظفي المرتبة الأولى إلى 865 ريالًا لموظفي المرتبة 15، كانت تضاف إلى رواتبهم بداية كل عام هجري، لحين العام 2016 عندما بدأت التغييرات تلاحق موعد وطريقة صرفها.
وفي شهر مايو الماضي، طرأ تغيير جديد على العلاوة السنوية، إذ قرر مجلس الوزراء إجراء تعديلات في لوائح الخدمة المدنية الخاصة بحوافز ومكافآت وترقيات موظفي القطاع العام، تتضمن ربط العلاوة السنوية بأداء الموظف بدل منحها له بشكل سنوي دون تقييم.
وتضمنت التعديلات الجديدة التي كانت ستطبق مطلع العام الميلادي القادم 2019، منهجية جديدة تخص ربط الحوافز المادية وأهمها العلاوة السنوية والترقيات بمستوى الأداء الوظيفي بهدف “خلق جو من المنافسة بين عموم الموظفين وكذلك رفع كفاءة الإنفاق
الجدير بالذكر أن خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز أصدر (الثلاثاء) أمرًا ملكيًا بإعادة صرف العلاوة السنوية للموظفين بوضعها وإجراءاتها السابقة نفسها”.