مشعل السديري

مقتطفات (السبت)

مقتطفات (السبت)

حكم على صاحب مطعم في تايلند بالسجن (1446) عاماً، بتهمة الاحتيال على الجمهور، وذلك عندما أطلق عرضاً ترويجياً للمأكولات البحرية، مشترطاً الدفع مقدماً عبر الإنترنت، وقام 20 ألف شخص بشراء قوائم العروض بقيمة 1.5 مليون دولار، ليعلن بعدها صاحب المطعم أنه لا يستطيع مواكبة الطلب وأغلق المطعم، وتم القبض عليه، بعد أن قام مئات الأشخاص بتقديم شكوى ضده، ووجهت له تهمة الاحتيال، وأرغموه على رد ما حصل عليه.
واعترف مالك المطعم بجريمته، ما جعل القضاة يخفضون مدّة عقوبة السجن الى النصف – أي (723) عاماً، وأخذ الأهبل يرقص ويصفق وكاد يطير من شدّة الفرح لأن العقوبة خفضوها للنصف، وكلها كم مائة سنة ويخرج منه مثلما ولدته أمه أن أهل العقول في راحة.
***
تحول سكان مدينة تايلندية إلى (مساجين) في بيوتهم بعد أن غزا نحو ستة آلاف قرد المدينة، وأرعبت من فيها بسبب سلوكها العنيف.
وقد اعتاد سكان لوب بودي، على التعايش مع قردة المكاك على مر الأعوام وعقدوا صداقة حميمة معها، خاصة أنها تشكل عامل جذب للسياح، ما يجعلها مصدر دخل مهماً للسكان. ووفق ما ذكر موقع صحيفة (الغارديان) البريطانية، كانت القردة تعتمد بشكل كبير على السياح في الحصول على الطعام، لكن مع تفشي فيروس «كورونا المستجد» وتطبيق أوامر الإغلاق في مختلف أنحاء العالم تلقت السياحة ضربة موجعة، وبالتالي قل مصدر الطعام المتوفر للقردة.
ونتج عن ذلك تحول سلوك القردة إلى العنف، وأصبحت ترهب المارة في الشوارع، ما دفع كثيراً من الناس إلى البقاء في منازلهم خوفاً منها، فعلاً ما هذا الزمان الأغبر؟!
***
أتاني متحمسّاً وقال لي وهو يلهث، هل تعلم أنه يوجد اليوم أكثر من نصف مليار من العاطلين عن العمل في العالم؟!، وعلى هذا المنوال إذا لم يُفعل شيء لتقويم هذا الوضع، سوف يرتفع عدد العاطلين عن العمل إلى مليار أو مليارين في أواخر هذا القرن.
فقلت له: فأل الله ولا فألك، أنت بحماستك تلك جئت وكأنك تبشرني بدخول يوم القيامة.. أغرب عن وجهي ثكلتك أمك.
***
يقال والله أعلم: إن هناك خمس تفاحات غيرت وجه العالم، الأولى: تفاحة آدم، والثانية: تفاحة نيوتن، والثالثة: تفاحة شركة Apple، أما الرابعة والخامسة: فعمل منهما العربي معسّل (أبو تفاحتين)، ها ها ها.

نقلا عن الشرق الأوسط