«ملاحظة» موظف في الأحوال قبل13 عامًا تتسبب في تعطيل سجل مواطن.. وتحرم أبناءه الأربعة من الهوية الوطنية

«ملاحظة» موظف في الأحوال قبل13 عامًا تتسبب في تعطيل سجل مواطن.. وتحرم أبناءه الأربعة من الهوية الوطنية

صحيفة المرصد: قالت صحيفة محلية أن ملاحظة وضعها موظف في الأحوال المدنية بالرياض منذ 13 عاما تسببت في تعطيل سجل مواطن طيلة هذه المدة، وهو ما تسبب له في أضرار كبيرة، ورغم صدور حكم من المحكمة الإدارية بالرياض برفع الملاحظة عنه، لم ينفذ الحكم إلى الآن، في الوقت نفسه أكدت الأحوال المدنية أن خدمات المواطن لم توقف، والملاحظة على سجله المدني في حدود مكاتب الأحوال المدنية فقط.

وبحسب صحيفة الوطن قال المواطن فهد إن “تفاصيل الواقعة تعود إلى 13 عاما، عندما وضع ملاحظة على سجلي، مما أدى إلى تعليق سجلي، وتوفى الرجل تاركا المشكلة بلا حل، فتقدمت بطلب رفع الإيقاف دون جدوى”.

وأضاف أن “تلك الملاحظة تفيد بعدم عمل أي شيء لي إلا بعد مراجعة مصدر حفيظتي وهي أحوال الرياض، فقمت بمراجعتها عدة سنوات، ولم أجد في ملفي أي ملاحظات”، مؤكدا أن هذا الوضع تسبب في عدم حصول أبنائه الأربعة على الهوية الوطنية، حيث يحملون فقط بلاغات ولادة، كما أن هويته الشخصية من النسخة القديمة، ولا تقبل لدى أي جهة.
وأفاد فهد بأنه لجأ إلى المحكمة الإدارية في الرياض التي حكمت برفع الملاحظة عن سجل هويته، ولكن لم ينفذ الحكم إلى الآن.
وكانت الأضرار التي لحقت بالمواطن بسبب الملاحظة
1- إيقاف سجله المدني
2- عدم تجديد بطاقة الهوية الوطنية الخاصة به
3- أبناؤه دون هوية وطنية
أوضح المتحدث الرسمي لوكالة الأحوال المدنية محمد الجاسر أن “المواطن لم يتم إيقاف خدماته، وإنما وضعت ملاحظة على سجله المدني في حدود مكاتب الأحوال المدنية فقط، دون أي تأثير على الخدمات المقدمة له من القطاعات الأخرى، وهو إجراء احتياطي لمطابقة بياناته مع حفيظته”.