رئيس التحرير : مشعل العريفي

من هو الجنرال "لويد أوستن" وزير الدفاع الأمريكي الجديد؟ .. وماهي إنجازاته العسكرية؟

تابعوا المرصد على Google News وعلى سناب شات Snapchat

صحيفة المرصد : دخل الجنرال المتقاعد لويد أوستن التاريخ، عندما أصبح أول وزير دفاع أميركي من البشرة السمراء، حيث وصل إلى البنتاغون بعد دقائق من تصديق مجلس الشيوخ على تعيينه.
أول عسكري أسمر فقد أصبح أوستن (67 عاما)، أول عسكري أسمر يعين ضابط عمليات الفرقة الثانية والثمانين المحمولة جوا، بعدما كان أول عسكري أسمر يقود كلا من فرقة مشاة وفيلق الجيش في القتال، وأول ضابط أسمر يصبح نائب رئيس أركان الجيش، وكذلك أول من يتولى القيادة المركزية الأميركية ويشرف على القوات العسكرية التابعة للولايات المتحدة في الشرق الأوسط.
دور مركزي بمحاربة داعش أوستن، الذي تقاعد في 2016، سيكون أول أميركي من أصول إفريقية يدير وزارة الدفاع. وكان لا بد من منحه إعفاءً من قانون يلزم وزير الدفاع بالانتظار سبع سنوات بعد الخدمة الفعلية قبل تولي المنصب.
تولى أوستن في عام 2010 قيادة القوات الأميركية في العراق، وفي ديسمبر 2011 تم تعيينه نائبا لقائد أركان القوات البرية، ثم ترأس في أعوام 2013-2016 القيادة المركزية الأميركية حيث لعب دورا مركزيا في وضع استراتيجية محاربة تنظيم "داعش".
جنرال ذكي وهادئ كما لعب القائد العسكري دورا مهما في قيادة مهمات دقيقة في العراق وأفغانستان، ووصفته مصادر عسكرية رفيعة من العراق تحدثت سابقا لموقع أميركي، بأنه "جنرال ذكي وهادئ وقوي الشخصية وعلى اطلاع كبير بما يجري في الشرق الأوسط".
يذكر أن أوستن كان حصل على موافقة مجلس الشيوخ لتعيينه وزيرا للدفاع، الجمعة، بعد دعم واسع من الديمقراطيين والجمهوريين على السواء، رغم أنه احتاج للحصول على استثناء خاص من الكونغرس كونه تقاعد مؤخرا وتم ترشيحه لمنصب يخصص عادة للمدنيين.

arrow up