نحو الاكتفاء الذاتي .. استخرج اليورانيوم محلياً للاستخدام النووي !

نحو الاكتفاء الذاتي .. استخرج اليورانيوم محلياً للاستخدام النووي !

صحيفة المرصد : قالت صحيفة محلية أن مسؤول في الطاقة الذرية أعلن العزم على استخراج اليورانيوم محلياً في إطار برنامج للطاقة النووية، وذلك في خطوة للأمام نحو الاكتفاء الذاتي في إنتاج الوقود النووي.

وبحسب صحيفة “الحياة” قال رئيس مدينة الملك عبدالله للطاقة الذرية والمتجددة هاشم بن عبدالله يماني، في كلمة أمام مؤتمر دولي للطاقة النووية في أبو ظبي أمس (الاثنين)، إن استخراج السعودية لليورانيوم محلياً منطقي من وجهة النظر الاقتصادية.

وأضاف: «في ما يتعلق بإنتاج اليورانيوم في المملكة، فإن هذا البرنامج يمثل الخطوة الأولى التي تتخذها البلاد نحو الاكتفاء الذاتي في إنتاج الوقود النووي»، مبيناً أن الرياض تستغل خام اليورانيوم الذي أثبت كفاءة اقتصادية.

وأوضح أن المملكة ستقر قريباً قوانين تخص برنامجها النووي، وأنها ستنتهي من وضع كل الضوابط الخاصة بهيئتها المسؤولة عن تنظيم الأنشطة النووية بحلول الربع الثالث من 2018.

ولفت إلى أنه تم التقدم بطلب للوكالة الدولية للطاقة الذرية لإجراء مراجعة للبنية التحتية النووية للمملكة في الربع الثاني من 2018 «الأمر الذي سيسمح للوكالة بتقويم الجهود لإعداد البنية التحتية السعودية لبدء توليد الطاقة النووية للأغراض السلمية».