رئيس التحرير : مشعل العريفي

نفذ 1070 حكمًا ودخل موسوعة "جينيس".. وفاة "عشماوي" أشهر منفذ إعدامات في مصر

تابعوا المرصد على Google News وعلى سناب شات Snapchat

صحيفة المرصد : توفي أشهر منفذي حكم الإعدام في مصر، حسين قرني الشهير بـ"عشماوي" عن عمر يُناهز الـ74 عامًا، إثر إصابته بأزمة قلبية، بعدما نفذ 1070 حكم إعدام بمصلحة السجون. وشيَّع المئات من أهالي قرية "منية سمنود" بمحافظة الدقهلية، جثمان حسين القرني، الذي رحل السبت، ووري جثمانه في مقبرة العائلة.
من هو قٌرني عشماوي
ويُذكر أن "قرني" وُلد في محافظة الغربية 1947، وتقدم حينما بلغ مرحلة الشباب لوظيفة مساعد شرطة، وبعد خضوعه للاختبارات تم قبوله وبدأ ممارسة عمله بجهاز الشرطة المصرية، ليتم بعد ذلك انتدابه للعمل بمصلحة السجون. وقضى "عشماوي" عشرين عامًا في تنفيذ القصاص شنقًا بمصلحة السجون المصرية، نفذ خلالها 1070 حكما بالإعدام، 20% منهم سيدات معظمهن قتلن أزواجهن، ودخل موسوعة غينيس كأكثر من نفذ أحكاما بالإعدام على مستوى العالم، منذ عام 1990 حتى بداية أحداث يناير 2011.
الرجل الأول في تنفيذ أحكام الإعدام
وأصبح "عشماوي" خلال التسعينيات الرجل الأول في تنفيذ أحكام الإعدام بشكل مفاجئ، بعد إصابة منفذ الأحكام بحالة إعياء شديدة منعته من استكمال مهمته، ليقرر بعد مأمور السجن اعتماد قرني لتنفيذ أحكام الإعدام. وكان في البداية مسؤولًا عن إحضار المتهم من غرفته والسيطرة عليه، واقتياده إلى مكتب المأمور، ومن ثم غرفة الإعدام، وحمل عدة العمل التي كانت عبارة عن حبل من الكتان، وقطعة حديد، وطاقية سوداء.
أول تنفيذ حُكم
ونفذ "عشماوي" أول حكم إعدام له ضد امرأة أُدينت بقتل زوجها وشقيقه، داخل سجن بنها، ومن أشهر الشخصيات التي نفذ فيها حكم الإعدام، أسطورة الإجرام عزت حنفي الذي اتهم في قضية جزيرة النخيلة في أسيوط وشقيقه حمدان.

آخر تعليق

لا يوجد تعليقات

arrow up