هذه حقيقة مقطع متداول يُظهر بئر زمزم من الداخل.. و”هيئة الأرصاد” تعلق!

هذه حقيقة مقطع متداول يُظهر بئر زمزم من الداخل.. و”هيئة الأرصاد” تعلق!

صحيفة المرصد: روّج نشطاء مواقع التواصل الاجتماعي، مؤخرًا، لمقطع فيديو، قالوا عنه أنه يعود لبئر زمزم، التُقط خلال مشروع تأهيل بئر زمزم، الذي بدأ قبل أيام.

وتداول النشطاء التعليقات المختلفة، التي تُظهر انبهارهم بالمقطع المتداول، حيث قال أحدهم: انظروا لبئر زمزم من الداخل حتى عمق 440 قدمًا، نحو 135 مترًا، وشاهدوا عروق الأرض تصب المياه وتروي بطن البئر. سبحان الله.

وفي سياق ذلك، أوضح ناصر بن سليمان العمري، أستاذ علوم وإدارة موارد المياه المشارك بجامعة الملك عبدالعزيز ومستشار الهيئة العامة للأرصاد وحماية البيئة، أن المقطع المتداول لا يخص بئر زمزم.

وأبان “العمري” أن بئر زمزم المباركة تقع في حوض وادي إبراهيم، الذي تبلغ مساحته 38 كيلومترًا مربعًا، ويتراوح عرض الحوض المائي بين 40 مترًا و800 متر، وتقع البئر بالتحديد في الجهة الشرقية من الكعبة المشرفة. وعمق البئر الكلي نحو 30 مترًا. وللبئر جدار محكم التلبيس بعمق أربعة عشر مترًا من فوهة البئر، وتحت هذا العمق توجد فتحات (عيون) لتغذية البئر، وهي المصادر الرئيسة للبئر، والمصدر الأول يقع في اتجاه الكعبة المشرفة.

وتابع “العمري”: المصدر الثاني باتجاه أجياد، وهو عبارة عن فتحة كبيرة مقسومة من الداخل إلى فتحتين. والمصادر الأخرى للبئر هي مصادر فرعية صغيرة. والباقي من البئر عبارة عن جزء محفور في الصخر بعمق 17.5 متر. ويختلف قطر البئر باختلاف العمق، ويتراوح من 1.5 متر إلى مترَيْن، وفقًا لـ “سبق”.