هكذا وصف مبعوث الأردن في السعودية “باسم عوض الله” رؤية (2030)

هكذا  وصف مبعوث الأردن في السعودية “باسم عوض الله” رؤية (2030)

صحيفة المرصد: قال رئيس الديوان الملكي الأردني الأسبق، والمبعوث الملكي الأردني في السعودية، الدكتور “باسم عوض الله”، إن رؤية المملكة في عام 2030 التي تحمل اسم ولي ولي العهد الأمير محمد بن سلمان، تُعتبر الأقوى في العالم والمنطقة، متوقعًا بأن تصل استثمارات المملكة العربية السعودية قريبًا في الأردن إلى نحو 3 مليارات دولار.

واعتبر عوض الله أن رؤية المملكة ستعود بإيجابيات كثيرة على اقتصاديات دول الخليج والعالم العربي، مؤكدًا أن المملكة العربية السعودية هي المستثمر الأكبر في المملكة الأردنية الهاشمية، حيث تصل استثماراتها إلى 13 مليار دولار، وفقًا لـ “العربية نت”.

وأضاف: الدلالة الجوهرية للرؤية تكمن في أنها ستساعد دول الخليج في برامج التنويع الاقتصادي وعدم الاعتماد على النفط فقط، كما ستقدم للدول العربية ودول المنطقة فرصة لزيادة برامجها وخططها.

وعن ثورات الربيع العربي ونتائجه على اقتصاديات الدول العربية، قال الدكتور عوض الله إن انتشار الفقر والبطالة والجهل والشعور بالتهميش وغياب العدالة هي من الأسباب الرئيسية التي أدت إلى ما يعرف بثورة “الربيع العربي”، مشيراً إلى أن مطالب الشباب العربي بمجملها واقعية ومنطقية ولكن كانت نتائجها كارثية وشملت كافة دول المنطقة. وأكد أن من أكثر الأولويات التي تحتاجها المنطقة حالياً هي خطة تنموية عربية على غرار “خطة مارشال” التي أخرجت أوروبا من دمار ما بعد الحرب العالمية الثانية.
وعن التعليم في الدول العربية، أشار المبعوث الأردني إلى أن الدول العربية تحتل مراتب في أواخر دول العالم في الاختبارات الدولية في العلوم والرياضيات، مطالباً بأهمية تبني نموذج جديد وغير تقليدي للتعليم في العالم العربي، وذلك ينطبق على التعليم العالي والجامعات، ومشيراً إلى أن تدني نوعية #التعليم تعد من أهم العوامل التي تشجع الشباب في العالم العربي على التوجه نحو التطرف والعنف.