هل يمكن أن يُجبر المتحور “أوميكرون” العالم على الإغلاق مجددًا؟.. مسؤول بـ”وقاية” يُجيب – فيديو

هل يمكن أن يُجبر المتحور “أوميكرون” العالم على الإغلاق مجددًا؟.. مسؤول بـ”وقاية” يُجيب – فيديو

صحيفة المرصد : قلل مساعد الرئيس التنفيذي بهيئة الصحة العامة “وقاية”، الدكتور عماد المحمدي، اليوم الاثنين، من الفرضيات التي تتحدث عن إمكانية الإغلاق مجددًا في العالم بسبب ظهور متحور “أوميكرون”.

أهمية استكمال التحصين

وقال “المحمدي” في حديث مع برنامج “ياهلا” على “روتانا خليجية”: إن “الصورة حتى الآن واضحة، ففي أوروبا ارتفاع الحالات ليس له علاقة بمتحور (أوميكرون)، والأمر يعتمد على استكمال اللقاحات والإلتزام بالإجراءات الوقائية”.

وأضاف: “في المملكة نسبة استكمال اللقاحات ممتازة، وإذا استكمل باقي المجتمع أخذ اللقاحات والجرعة المنشطة ستكون هناك حماية عامة، وفي حال دخل الفيروس إلى السعودية ستكون أقل في معدلات الإصابة من باقي الدول”.

هل اقترب موعد انتهاء الجائحة؟

وردًا على سؤال بشأن قرب انتهاء الجائحة، أجاب “المحمدي”، بقوله: “أغلب العلماء يتوقعون استمرار فيروس كورونا لفترات طويلة مثل الأنفلونزا وتحوراته المتكررة بسبب أن نسبة التحصين في العالم غير مرضية، وسرعة انتقاله وانتشاره ساهمت في ظهور تلك المتحورات”.

وختم المسؤول في “قاية”، بأن هناك من يتوقع أن يحتاج الناس سنويًا إلى جرعة مقاومة “كوفيد” وتكون مطورة تشمل أي متحورات جديدة، لافتًا إلى أن هناك دراسات قائمة بشأن مدة استمرار المناعة المكتسبة بعد اللقاح.