رئيس التحرير : مشعل العريفي

هل يمكن لترامب الترشح لرئاسة أمريكا في 2024 إذا خسر الانتخابات الحالية ؟

تابعوا المرصد على Google News وعلى سناب شات Snapchat

صحيفة المرصد : لم تحسم حتى الآن نتائج الانتخابات الرئاسية الأميركية، على الرغم من المؤشرات، التي تظهر تقدم الديمقراطي، جو بايدن، على الرئيس الجمهوري، دونالد ترامب، غير أن هناك فرصة ولو قليلة للأخير للفوز في ولاية ثانية.
وحتى في حال خسارته الانتخابات، فثمة فرصة أمام ترامب وفق الدستور الأميركي.
وينص التعديل الثاني والعشرين من الدستور على أنه: "لا يجوز انتخاب أي شخص لمنصب الرئيس لأكثر من دورتين"، لكن الدستور لا يقل شيئا عن فترتين غير متعاقبتين للرئيس ، بحسب سكاي نيوز .
وفي العرف الأميركي ثمة سابقة حكم فيها رئيس الولايات المتحدة لفترتين غير متعاقبتين، إذ تولى الرئيس غروفر كليفلاند السلطة بين عامي 1885و1889، أما الفترة الثانية فقد كانت بين عامي 1893و1897.
فرصة جيدة
وذكر موقع "بوسطن هيرالد" الإخباري الأميركي نقلا عن استراتيجيين سياسيين قولهم إن لدى ترامب فرصة جيدة ما إذا ترشح في انتخابات عام 2024.
وقال الخبير الاستراتيجي في الحزب الديمقراطي، سكوت فيرسون: "أي شخص يعتقد أن دونالد ترامب سيرحل بهدوء إلى برج ترامب في نيويورك فهو واهم".
وبدوره، قال الخبير الاستراتيجي الجمهوري مايك دينيهي: "لن أتفاجئ إذا قرر الترشح مرة أخرى".
ومما عزز هذه الفرضية، تغريدة الابن الأكبر لترامب، الخميس، التي لمح فيها إلى احتمال ترشح والده للانتخابات الرئاسية عام 2024.
وقال دونالد ترامب جونيور: "لا تقلق (أبي) سنقاتل وسيشاهدون ذلك وكأنه شيء عادي"، معربا عن انتقاده لغياب استعدادات الجمهوريين للانتخابات المقبلة.
وكان مستشار سابق لترامب، يدعى بيران لانزا، إن الرئيس سيكون في وضع جيد إذا أراد الترشح بعد أربعة أعوام، بحسب صحيفة "الإندبندنت" البريطانية.

arrow up