وثائق سرية تكشف وجود احتياطات ضخمة من اليورانيوم في السعودية يسمح لإقامة مشاريع طاقة نووية

وثائق سرية تكشف وجود احتياطات ضخمة من اليورانيوم في السعودية يسمح لإقامة مشاريع طاقة نووية

صحيفة المرصد – وكالات: أفادت صحيفة ”الغارديان“ البريطانية أمس الخميس نقلا عن تقرير سري أعده خبراء جيولوجيا صينيون، بأن السعودية تملك احتياطات ضخمة من ”اليورانيوم“ تتيح لها تحقيق الاكتفاء الذاتي لإقامة مشاريع طاقة نووية.

وكشفت الصحيفة أنها اطلعت على ما سمَّته ”وثيقة سرية“ أعدها هؤلاء الخبراء الذين أجروا عمليات مسح وتنقيب سريعة في المملكة لتقدير احتياطي اليورانيوم فيها في إطار التعاون في مجال الطاقة النووية الموقع بين السعودية والصين.
وقدرت الوثيقة بحسب ”الغارديان“ أن ”السعودية ستكون قادرة على إنتاج أكثر من 90 ألف طن من اليورانيوم من ثلاثة مواقع رئيسة تم اكتشافها في وسط وشمال غرب البلاد“.

وتقول الوثيقة: إن تقدير تلك الاحتياطات كان على أساس أوّلي؛ ما يعني أن المملكة بحاجة لمزيد من عمليات المسح والتنقيب لتأكيد تلك الكميات وتكلفة الاستخراج.

ولفتت الصحيفة إلى أن السعودية التي تملك ثاني أكبر احتياط نفط مثبت في العالم كانت دوما منفتحة بشأن طموحها لإنتاج اليورانيوم محليا، مشيرة إلى تصريحات مسؤول حكومي سعودي عام 2017 قال فيها، إن الهدف هو تحقيق الاكتفاء الذاتي لإنتاج الوقود النووي بكميات كافية لإقامة مشاريع طاقة نووية.