وزير خارجية قطر يزور إثيوبيا لأول مرة

وزير خارجية قطر يزور إثيوبيا لأول مرة

صحيفة المرصد-أ ف ب:قال مصدر إثيوبي مطلع إن وزير الخارجية القطري، محمد بن عبد الرحمن، سيصل إلى العاصمة أديس أبابا، مساء الإثنين 19 ديسمبر/ كانون الأول 2016، في أول زيارة له إلى إثيوبيا، منذ تعيينه في منصبه 27 يناير/كانون الثاني الماضي.

وقال المصدر، لوكالة الأناضول، مفضلاً عدم الكشف عن هويته؛ لكونه غير مخول له التصريح لوسائل الإعلام، إن بن عبد الرحمن سيلتقي خلال الزيارة الرئيس ملاتو تشومي، ورئيس الوزراء هيلي ماريام ديسالين، ووزير الخارجية ورقني جبيوه.

وستتناول اللقاءات مع المسؤولين الإثيوبيين أحدث المستجدات على الساحتين الإقليمية والدولية، وبينها تطورات الأحداث في اليمن والصومال والسودان وجنوب السودان، إضافة إلى العلاقات الثنائية المتطورة بين البلدين، وفق المصدر ذاته.

وفي أبريل/نيسان 2013، أجرى أمير قطر السابق، الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني، زيارة إلى أديس أبابا، كانت الأولى لزعيم قطري إلى إثيوبيا منذ استئناف العلاقات بين البلدين في أكتوبر/تشرين الأول 2012.

واتفقت إثيوبيا وقطر على استئناف علاقاتهما الدبلوماسية الكاملة بعد مرور أكثر من 4 سنوات من إقدام حكومة أديس أبابا على قطع علاقاتها مع الدوحة بدعوى أن الأخيرة “تنتهج سياسة معادية” لها، وهو ما اعتبرته الدوحة في حينها “مزاعم وادعاءات ليس لها أساس من الصحة”.