“ولي العهد” يكشف المشكلة الحقيقية لـ”الإسكان”: “الحكومة كانت تعمل بآليات ستينيات القرن الماضي”

“ولي العهد” يكشف المشكلة الحقيقية لـ”الإسكان”: “الحكومة كانت تعمل بآليات ستينيات القرن الماضي”

صحيفة المرصد : كشف ولي العهد الأمير محمد بن سلمان، اليوم الخميس، عن المشكلة الحقيقة لقطاع الإسكان في المملكة والمتمثلة في عمل الحكومة بآليات تناسب ستينيات وسبعينيات وثمانينيات القرن الماضي.

قطاع الإسكان
وقال “ولي العهد” في خطابٍ له: “تطرقت رؤية 2030 إلى كافة القطاعات في الاقتصاد، لكنني أود أن أضرب مثالًا بقطاع الإسكان، لعقود طويلة واجه قطاع الإسكان في المملكة العربية السعودية تحديات، سببها الأساسي غياب التخطيط وضعف حوكمة العمل الحكومي”.

وأضاف: أن “الحكومة كانت تعمل بآليات تناسب ستينيات وسبعينيات وثمانينيات القرن الماضي، ولم يتم إعادة هيكلة الحكومة وإعادة هيكلة البيروقراطية الحكومية منذ ذلك الوقت، مما صعّب من تحقيق أي شيء رغم توفر الموارد والامكانيات”.

تملك المسكن
وتابع “ولي العهد”: “لقد تراكمت هذه التحديات حتى أصبح تملك المسكن أحد أبرز المشاكل الاجتماعية في السعودية، وأحد الهواجس الرئيسية للمواطن السعودي خلال العقدين الماضيين، وعند البدء في إعداد برنامج شامل لإصلاح الاقتصاد”.

وختم الأمير محمد بن سلمان، بقوله: “التزمنا بوضوح في رؤية 2030 بأننا سنسعى لرفع نسبة تملك المواطنين للمسكن 5% خلال 4 سنوات، وكانت النسبة حينها 47% تقريبًا، ما يعني الوصول إلى 52% في 2020، النسبة التي تعتبر جيدة دوليًا، لكننا اليوم وصلنا إلى 60%، متجاوزين الهدف بـ8%”.