“ولي العهد” يكشف عن مفاجأة وقفزة نوعية بشأن ما حققه صندوق الاستثمارات العامة

“ولي العهد” يكشف عن مفاجأة وقفزة نوعية بشأن ما حققه صندوق الاستثمارات العامة

صحيفة المرصد : أكد ولي العهد الأمير محمد بن سلمان، أن صندوق الاستثمارات العامة ساهم في تنمية الاقتصاد، مبينًا أن “أصبح صندوق الاستثمارات العامة أحد المحركات الأساسية لنمو الاقتصاد السعودي”.

مضاعفة حجم صندوق الاستثمارات العامة
وقال ولي العهد في خطابٍ له: “استطعنا مضاعفة حجم صندوق الاستثمارات العامة من 560 مليار ريال إلى ما يزيد عن 1.3 تريليون ريال تقريبًا، وبخطى ثابتة نحو تحقيق هدف رؤية 2030 بأن تتجاوز أصول الصندوق 7 ترليون ريال، وليس ذلك فحسب، فمنذ تأسيس الصندوق كان معدل العائد على الاستثمار لا يتجاوز 2% في أفضل الحالات”.

مداخيل مستدامة
وأضاف: “نحن اليوم في صندوق الاستثمارات العامة لا نحقق أقل من 7%، لدينا استثمارات تجاوزت عوائدها 70%، وأخرى تجاوزت 140%، هذا تغيير استثنائي يوفر للدولة مداخيل مستدامة لم تكن موجودة في السابق؛ فلولا عملية إصلاح صندوق الاستثمارات العامة والتي تمت بتوجيه من مولاي خادم الحرمين الشريفين حفظه الله بإعادة تشكيل مجلس إدارته وتكليفي برئاسته لأهميته البالغة في حاضر ومستقبل اقتصاد المملكة، ووضع سياسات لضخ استثمارات ضخمة داخل المملكة العربية السعودية خلال السنوات الماضية”.

وتابع ولي العهد: “لفقدنا أكثر من نصف النمو غير النفطي وغياب عدد كبير من الوظائف التي تم خلقها وانهيار في الطلب على العديد من الخدمات والمنتجات والمواد وإفلاس عدد كبير من الشركات، خصوصًا في ظل انخفاض أسعار النفط”