يالفيديو: العمري يكشف تفاصيل لقاء الاقتصاديين بـ”ولي ولي العهد ” وكيف رد على انتقادهم للإصلاحات الأخيرة

يالفيديو: العمري يكشف تفاصيل لقاء الاقتصاديين بـ”ولي ولي العهد ” وكيف رد على انتقادهم للإصلاحات الأخيرة

صحيفة المرصد: كشف الكاتب الاقتصادي عبدالحميد العمري، أن اجتماع ولي ولي العهد الأمير محمد بن سلمان خلال بنخبة من الاقتصاديين مؤخراً، شهد توجيه انتقادات عدة إلى قرارات الإصلاحات الاقتصادية الأخيرة، والتخوف من تأثيرها على المواطنين من أصحاب الدخول المحدودة والمتوسطة.

وبين العمري أن ولي ولي العهد أفسح المجال لانتقاد الإصلاحات الأخيرة، وأبدى عدم انزعاجه به سواء داخل الغرف المغلقة أو على وسائل الإعلام، لكنه حذر في الوقت نفسه من اتخاذ البعض الانتقاد واستغلال بعض السلبيات في محاربة استقرار البلد.

وذكر خلال لقاء تلفزيوني مع برنامج “يا هلا” عبر قناة “روتانا خليجية”، أنهم قالوا للأمير محمد بن سلمان إن الإصلاحات الأخيرة ستعرّض المواطن لآلام، كما وجهوا له سؤالاً حول البدائل التي تمتلكها الدولة لمعالجة وامتصاص تلك الآلام.

وأوضح العمري أنهم حذروا خلال الاجتماع من تأثير تلك الإصلاحات على تحقيق رؤية المملكة 2030، وأن عدم استفادة أصحاب الدخول المحدودة والمتوسطة من القرارات الأخيرة وزيادة الأعباء عليهم يُعرّض المشروع بالكامل للفشل.

وشدد على أن القرارات الأخيرة كانت هامة للغاية برغم ما ستتبعه من آلام على المواطنين؛ لأنها أخف مما كان سيأتي في المستقبل من هزات كبيرة للاقتصاد السعودي كانت ستدفع إلى خفض الإنفاق الرأسمالي والإنفاق التشغيلي للدولة، وكذلك خفض الرواتب من 30 إلى 80%، ومن ثم ارتفاع الدين من 700 إلى 800 مليار ريال خلال 3 سنوات فقط.