يدخل في جميع أعضاء الجسم.. شاهد: “الشهري” يكشف فوائد “الكولاجين” ومصادره وعلاقته بمرضى السكري

يدخل في جميع أعضاء الجسم.. شاهد: “الشهري” يكشف فوائد “الكولاجين” ومصادره وعلاقته بمرضى السكري

صحيفة المرصد : كشف طبيب الأسرة، الدكتور سعود الشهري، فوائد “الكولاجين” ومصادره ومتى يتم استخدمه؟، وكذلك الأعراض الجانبية له.

وقال الشهري في مقطع فيديو عبرحسابه على تويتر : “الكولاجين صديق البشرة، ويدخل في العظام والأسنان والأظافر والشعر والمفاصل والأربطة، والغضاريف والأوعية الدموية”.

المصدر

وتابع الشهري: “مصدر الكولاجين هو الغذاء، ومن أهمها مرقة العظام وجلد الدجاج والأسماك والخضروات الورقية، وفيتامين سي أيضًا، والبيض والخضروات ذات اللون الأصفر والأحمر”.

أعداء الكولاجين

وزاد: “الكولاجين ينقص مع كبر السن بنسبة 1% كل عام، ومن أشد أعداء الكولاجين هو السم الأبيض والتدخين، والجلوس في الشمس لوقت طويل، في حالة تأثر الكولاجين يصبح عند الإنسان شيخوخة ويأثر على المفاصل والجلد وغيرها

مساعدة الكولاجين

وأكمل الطبيب السعودي: “4 أشياء مهمة تساعد الكولاجين وهي، فيتامين سي وموجود في الفراولة والطماطم والفلفل الرومي، البرولين وهو موجود في البيض بصفاره وبياضه، الجلاسين في جلد الدجاج، والنحاس وهو موجود في العدس”.

المكملات

وواصل: “بالنسبة لمن يريد أن يحصل على الكولاجين من المكملات، يحصل في اليوم على 10 جرام بحد أقصى، وملعقة الطعام الكبيرة تأخذ 17 جرام تقريبًا، والحبوب لا يوجد بها مشكلة، والسائل يكون أسرع في الامتصاص”.

الأعراض

وفيما يتعلق بالأعراض الجانبية، قال الشهري: “لا توجد أعراض معروفة وربما يكون مذاقه غير جيد في الفم، خاصة إذا كانت جودة الكولاجين منخفضة”.

مرضى السكري

وعن علاقة الكولاجين بمرضى السكري، أكد الشهري أنه يدعم السكر حسب الدراسات، ولكن دائمًا الأغذية أفضل من المكملات.