بعد إعلان طرح أسهمها .. لهذه الأسباب تتفوق “أرامكو” على الشركات العالمية المنافسة

بعد إعلان طرح أسهمها .. لهذه الأسباب تتفوق “أرامكو” على الشركات العالمية المنافسة

صحيفة المرصد : تعمل أرامكو السعودية على تطوير التقنية الجديدة ودمجها بطريقة مصممة خصيصًا لأعمال الشركة لضمان الاستدامة طويلة الأجل لأعمالها، وتعزيز كفاءتها التشغيلية، وزيادة الربحية، وتقليل التأثير البيئي لعملياتها.

رؤية أرامكو

تتمثّل رؤية أرامكو السعودية في أن تصبح أكبر شركة متكاملة للطاقة والكيميائيات في العالم، تعمل وفقًا لمنظومة تشغيلية آمنة ومستدامة وموثوقة ، فيما يمنح اكتتاب أرامكو السعودية المستثمرين، للمرة الأولى، فرصة الاستثمار في أكبر شركة متكاملة للنفط الخام والغاز في العالم.

التكلفة والنفقات

وتتمتع أرامكو السعودية بأقل تكلفة في قطاع التنقيب والإنتاج، وأقل نفقات رأسمالية لكلّ برميل ، وتتمتع الشركة بوفرة الاحتياطيات مع سجلٍ حافلٍ من تعويضها بتكلفة منخفضة ، كما أن الشركة لها مستوى منقطع النظير من الاحتياطيات التقليدية المؤكدة وإنتاج النفط الخام والمكثفات .

‏وتتوفر للشركة قدرة تشغيلية فريدة على الاستجابة للتغيّرات التي تطرأ على العرض والطلب ، بالإضافة إلى أنها تمتلك احتياطيات ضخمة من الغاز عالي الجودة، والحق الحصري في توفير إمدادات الغاز للسوق المحلية الكبيرة والمتنامية .

وتمتلك أرامكو القدرة على تسييل الإنتاج ببيعه إلى قاعدة واسعة من العملاء الدوليين ، ومن المتوقع أن تصبح أرامكو من أكبر منتجي البتروكيميائيات على مستوى العالم بعد إتمام صفقة الاستحواذ على ٧٠٪؜ من “سابك”.

الجوانب المؤسسية

‏تعتبر أرامكو من أقل شركات النفط العالمية الخمس الكبرى مديونية على مستوى العالم ، و‏تمتلك الشركة القدرة على تنفيذ أكبر مشاريع التنقيب والإنتاج والتكرير والكيميائيات على مستوى العالم ، ‏كما تحقق الشركة نتائج أفضل من أيٍ من شركات النفط العالمية الخمس الكبرى، فيما يتعلق بالتدفقات النقدية التشغيلية والتدفقات النقدية الحرة والأرباح.

الإستراتيجية

تعمل أرامكو للمحافظة على مكانتها كأكبر منتج في العالم للنفط الخام والغاز من حيث كميات الإنتاج، مع توفير إمدادات نفطية موثوقة ومنخفضة الانبعاثات الكربونية للعملاء ، كما تعمل على توسيع أعمال الغاز داخل المملكة وخارجها ، وتسعى أيضاً لتعزيز العلامة التجارية للشركة على الساحة العالمية.

من جهة أخرى تحرص الشركة على كفاءة تخصيص رأس المال، مع الحرص على قوة المركز المالي ، والعمل بشكلٍ مستدامٍ من خلال الاستفادة من التقنية والابتكار، وتحقيق القيمة من خلال تعزيز التكامل الإستراتيجي وتنويع الأعمال.

التقنية والاستدامة في العمل

وتركّز الشركة مبادراتها التقنية في ثلاثة مجالات: التنقيب والإنتاج، والتكرير والكيميائيات، والاستدامة. وتدرك الشركة أهمية استخدام هذه التقنيات في إستراتيجيتها وثقافتها التجارية.

فرصة كبيرة للمواطنين السعوديين

ويعد طرح جزء من أسهم أرامكو للاكتتاب فرصة كبيرة للمواطنين السعوديين للاستثمار في كبرى شركات الوطن الناجحة و التي ستوزع أرباحها على الملاك على المدى الطويل .