رئيس التحرير : مشعل العريفي

أجواء حرب الخليج تعود من جديد.. بالفيديو.. تجربة «صافرات الإنذار» في مناطق المملكة.. هذه أنواعها وحالات إطلاقها

تابعوا المرصد على Google News وعلى سناب شات Snapchat

صحيفة المرصد: يستعد الدفاع المدني، لإطلاق صافرات الإنذار في الواحدة ظهر اليوم، في بعض محافظات ومناطق المملكة؛ منها مدينة الرياض ومحافظة الخرج ومحافظة الدرعية والمنطقة الشرقية بكامل محافظاتها للتأكد من جاهزية المشروع، حيث تستغرق مدة إطلاقها 5 دقائق.
يشار إلى أنواع نغمات الإنذار التي سيتم تجربتها، والحالات التي يتم إطلاقها وفقها، حيث تتمثل أنواع نغمات الإنذار في 3 إنذارات «الإنذار الأول أصفر »، ويعني التنبيه لاحتمال وقوع الخطر.
أما «الإنذار الثاني أحمر» ويعني وقوع الخطر ، بينما يكون «الإنذار الثالث أبيض» ويستمر لمدة 30 ثانية يعني زوال الخطر. ويطلق الدفاع المدني صافرات الإنذار في أنحاء المملكة في حالتين مختلفتين «أوقات السلم ، وأوقات الحرب»، وبالنسبة لأوقات السلم، فإنه يتم إطلاق الصافرات لإعلام السكان عن قرب أو إحداث أو زوال أي خطر طبيعي، أو صناعي، أو حربي يهدد حياتهم أو ممتلكاتهم، أو في حالة الكوارث الصناعية والتسريبات الكيميائية أو الإشعاعية أو النووية، من المنشآت الخاصة بالدولة.
بينما في «أوقات الحرب» يتم إطلاقها عند شن غارات جوية وقصف صاروخي باستخدام أسلحة الدمار الشامل من قبل جهة معادية، أو في حالة الأعمال التخريبية ضد منشآت الدولة الكيميائية أو الإشعاعية أو النووية. وكانت المملكة قد شهدت من قبل إطلاق صافرات الإنذار في مناطقها ومحافظاتها خلال حرب الخليج، وخلال سيول جدة وأمطار أبها التي تمثل الكوارث الطبيعية.

arrow up