رئيس التحرير : مشعل العريفي

أحدهم توفي بسبب خطابه الطويل.. الكشف عن أسوأ حفلات تنصيب رؤساء في تاريخ أمريكا

تابعوا المرصد على Google News وعلى سناب شات Snapchat

صحيفة المرصد - وكالات : رغم الأحداث العنيفة التي سبقت أيام حفل تنصيب جو بايدن، رئيسا للولايات المتحدة، فإن هذا الحدث ربما لا يكون الأسوأ على مدار تاريخ الولايات المتحدة.
استعرضت مجلة "ذا أتلانتك" بعض أسوأ حفلات تنصيب رؤساء الولايات المتحدة، حيث شملت القائمة 7 رؤساء على مدار التاريخ الأميركي.
1- وليام هنري هاريسون - 1841 كان الخطاب الطويل الذي ألقاه هاريسون (68 عاما) في حفل تنصيبه (تكون من 8,445 كلمة) سببا رئيسيا في وفاته.، حيث أدى هاريسون الخطاب الطويل في جو بارد، بدون أن يرتدي معطفا أو قبعة، ثم حضر بعدها عرضا وثلاث حفلات أخرى، مما تسبب في إصابته بالاتهاب الرئوي وبمرض ذات الجنب، مما أدى إلى وفاته بعد شهر من حفل تنصيبه.
2- أندرو جاكسون - 1829 تلى حفل تنصيب جاكسون تجمع مكون من 20 ألف شخص أمام مبنى الكابيتول، لكن يبدو أن أداء جاكسون القسم القصير أمامهم لم يكن كافيا لهم، حيث توجه الآلاف منهم إلى البيت الأبيض، قبل أن يتمكن بعضهم من دخول المقر الرئاسي، حتى قبل أن يصل الرئيس الجديد إليه، وقد بدأ بعضهم في نهب الغرف وتكسير الأطباق.
3- أندرو جونسون - 1865 لم تكن الكارثة في هذه الواقعة هي تنصيب جونسون كرئيس، ولكن كنائب رئيس لأبراهام لينكولن خلال ولايته الثانية،حيث أنه عندما أتى جونسون إلى واشنطن لأداء القسم، أصيب بحمى التيفود، وفي محاولة لمعالجة نفسه، بدأ في تناول الخمر ظنا منه أنه سيذهب عنه المرض، وعندما حل يوم التنصيب، ظهر أمام العامة ثملا، الأمر الذي انعكس على خطابه أمام مجلس الشيوخ، فقد كان الخطاب طويل، وغير مترابط، وغاضب.
4- جيمس بوكانان - 1857 أحد أسوأ حفلات التنصيب وفق ما نقلت "ذا أتلانتك" عن المؤرخين، كانت مراسم أداء جيمس بوكانان للقسم إن لم تكن الأسوأ، فبينما كان يمكث بوكانان في فندق "ناشيونال أوتل" قبل تنصيبه، حلت الكارثة، حيث أصبح الفندق بؤرة تفشي مرض غامض، عرف لاحقا باسم "مرض الفندق الوطني"، وقد أدى إلى إصابة نحو 400 شخص، ووفاة 36 آخرين، بما في ذلك ثلاثة أعضاء في الكونغرس.
5- ویلیام تافت - 1909 نصب تافت في شهر مارس من العام 1909، عندما كانت مراسم حفل التنصيب تنظم في هذا الشهر قبل تغييرها لاحقا إلى 20 يناير، وشهد يوم تنصيب تافت، عاصفة ثلجية شديدة تركت واشنطن غارقة في ثلوج بلغ ارتفاعها أكثر من 25 سنتيمترا، ما دفع تافت إلى تأدية القسم في غرفة مجلس الشيوخ، وبعد القسم، هبت رياح عاصفة اقتلعت الأشجار وحتى أعمدة الهواتف وأدت أيضا إلى توقف حركة القطارات وغلق الشوارع.
6- جورج دابليو بوش - 2001 دخول حفل تنصيب جورج بوش في هذه القائمة ليس بسبب تصرف خطير صدر عنه أو عن من حوله، وإنما بسبب المقالب التي تركتها إدارة الرئيس الأسبق، بيل كلينتون، في البيت الأبيض، حيث فوجئ بغراء يلطخ أدراج المكتب، بالإضافة إلى إحداث تغييرات غير مبررة على خطوط الهاتف داخل البيت الأبيض، كما تركت رسائل تحط من قدر وشأن الرئيس بوش في البريد الصوتي للهاتف، ويقول تقرير "أتلانتك" إن تصرف طاقم كلينتون جاء ردا على تصرف مماثل لطاقم سلفه، الرئيس جورج بوش الأب.
7- جون أدامز - 1797 شهد حفل تنصيب أدامز مشاعر مختلطة، بين فرح يشوبه حزن، وذلك بعد خروج الأب المؤسس من المكتب البيضاوي، جورج واشنطن، وتصف "ذا أتلانتك" الحفل، بأنه كان حفل وداع لواشنطن أكثر منح حفل تنصيب لأدامز، فقد تم ترحيب الرئيس الجديد بالحزن على انتهاء ولاية واشنطن، وليس بالفرح.



arrow up