رئيس التحرير : مشعل العريفي

أحدهم طلب 5 ساعات "رولكس".. "بي بي سي" تعيد عملية تسليم رهائن قطر للأذهان.. هذا ما طلبه "قاسم سليماني في المقابل

تابعوا المرصد على Google News وعلى سناب شات Snapchat

صحيفة المرصد: نشرت "بي بي سي" معلومات خطيرة، عن واقعة اختطاف 28 من الرهائن القطريين في جنوب العراق، أثناء رحلتهم في البحث عن صيد الصقور، في 16 ديسمبر عام 2015.
طرائف
وأكد التحقيق أن الجانب القطري، دفع أكثر من مليار دولار لتحرير أولئك الرجال، حيث ذهبت الأموال لجماعات وأفراد صنّفتهم الولايات المتحدة على إنهم "إرهابيون" وهم كتائب حزب الله في العراق، والجنرال قاسم سليماني، وهو قائد قوات الحرس الثوري.
وكشف التحقيق الاستقصائي، بعض الطرائف التي تمت أثناء التفاوض من أجل استلام الرهائن، حيث أن الخاطفين كانوا يتعاملون مع قطر على أنها كومة فلوس يمكن النهب منها كما تشاء.
10 ملايين دولار
أبرز هذه المواقف، هو ما طلبه (أبو محمد)، الاسم الحركي للذي كان يتفاوض نيابة عن كتائب حزب الله، من السفير القطري مبلغ 10 ملايين دولار، دفعة شخصية له على جهوده.
بالإضافة إلى ما طلبه اثنان آخران من الوسطاء، من السفير القطري “هدايا” شخصية تتضمن 150 ألف دولار نقداً، وخمس ساعات رولكس، بينها اثنتان من أغلى الساعات في العالم.
تورط قاسم سليماني
وأشار التحقيق إلى تورط "قاسم سليماني" في عملية الرهائن، حيث جاء اسمه في نصوص المفاوضات التي أوصلت رقم الفدية إلى مبلغ مليار دولار. حيث اجتمع "سليماني" مع ممثلي كتائب حزب الله وأصرّ على هذا المبلغ. وفي نص الرسالة من السفير القطري في بغداد، زيد الخيارين إلى الشيخ محمد والتي يطلب فيها المبلغ جاءه الرد: توكل على الله.
وأفاد التحقيق بأن "سليماني" طلب من السفير القطري أن ترعى دولته بعد أربعة أشهر من الاتفاق على المبلغ “اتفاقية الأربع مدن” التي يراد منها ترحيل السنّة من اثنين وترحيل الشيعة من اثنتين.وفي يناير 2017، كما تقول الوثيقة كانت الصفقة اكتملت بمبلغ مليار دولار يضاف له 150 مليونا.
للاشتراك في خدمة "واتس آب المرصد" المجانية أرسل كلمة “اشتراك” للرقم (0553226244)
في حال رغبتكم زيارة "المرصد سبورت" أضغط هنا

آخر تعليق

لا يوجد تعليقات

arrow up