رئيس التحرير : مشعل العريفي

«كان يجب أن يحدث فورًا» .. «المغرب» يكشف تطورات جديدة في قطع علاقاته بإيران بعد دعمها لـ«البوليساريو»

تابعوا المرصد على Google News وعلى سناب شات Snapchat

صحيفة المرصد : قالت المملكة المغربية، إن لديها أدلة دامغة وأسماء ووقائع محددة على تورط إيران في دعم جبهة «البوليساريو» التي تخوض تمردا مسلحا بهدف الانفصال بالصحراء الغربية، عبر دعم ميليشيات حزب الله اللبنانية الموالية لطهران.
وأشار وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي المغربي، ناصر بوريطة، إلى أن حزب الله يدعم «البوليساريو»، وهناك أدلة دامغة وأسماء ووقائع على ذلك، لافتًا إلى أن سفير المغرب بإيران غادرها اليوم.
وأكد «بوريطة» أن قرار المملكة بقطع علاقاتها مع إيران، وطرد القائم بالأعمال الإيراني في الرباط، جاء للرد على «التورط الإيراني الواضح، من خلال حزب الله في التحالف مع (البوليساريو) لاستهداف الأمن الوطني والمصالح العليا للمملكة».
وأشار إلى أن إيران وحليفتها اللبنانية من ميليشيات حزب الله تدعمان البوليساريو بتدريب وتسليح مقاتليها، عن طريق السفارة الإيرانية في إحدى الدول العربية، مضيفًا: «مسؤولين كبارا من حزب الله زاروا مقر جبهة البوليساريو في 2016، لالتقاء مسؤولين عسكريين هناك».
وأوضح «بوريطة»، أنه سيستقبل القائم بالأعمال في سفارة إيران بالرباط، وسيطلب منه مغادرة المغرب «فورا»، متابعًا: «لقد عدت للتو من زيارة لإيران حيث أجريت بطهران لقاء مع وزير الشؤون الخارجية جواد ظريف وأبلغته بقرار المغرب قطع علاقاته مع إيران».
يُذكر أن المغرب أعلن الصحراء الغربية أرضا تابعة له بعد رحيل الاستعمار الإسباني، لكن جبهة البوليساريو خاضت حرب عصابات من أجل الانفصال إلى أن تم التوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار، بدعم من الأمم المتحدة.
للاشتراك في خدمة "واتس آب المرصد" المجانية  أرسل كلمة “اشتراك” للرقم (0553226244)
في حال رغبتكم زيارة "المرصد سبورت"  أضغط هنا

آخر تعليق

لا يوجد تعليقات

arrow up