رئيس التحرير : مشعل العريفي

أردوغان يفاجئ الرئيس التونسي برفع شعار رابعة أثناء استقباله في قصر قرطاج !

تابعوا المرصد على Google News وعلى سناب شات Snapchat

صحيفة المرصد : أقدم الرئيس التركي رجب طيب أردوغان الذي يقوم بزيارة لتونس ثالث محطة في جولته الافريقية، الأربعاء على القيام بحركة اعتبرت استفزازية من خلال رفع اشارة رابعة لدى استقباله بقصر قرطاج، ما دفع الرئيس التونسي الباجي قايد السبسي للرد عليه في مؤتمر صحفي مشترك.
صورة لأردوغان تثير السبسي وأثارت صورة لأردوغان التقطت له خلال استقباله بقصر قرطاج من طرف الرئيس التونسي الباجي قايد السبسي، ردودا منددة على مواقع التواصل الاجتماعي. وظهر الرئيس التركي وهو يحيي الصحفيين أمام قصر قرطاج رافعا شعار رابعة. وكان قد فسّر رفعه المتكرر لهذا الشعار بأنّه يعني المعالم الأربعة للدولة التركية وهي شعب واحد وعلم واحد ووطن واحد وجيش واحد. لكن الرئيس التونسي قال إن الرايتين التونسية والتركية تتشابهان في اللون الأحمر والنجمة والهلال، إلا أنه رد في المقابل على حركة أردوغان بالقول "ليعلم الجميع أن لنا علم واحد في تونس لا اثنين لا ثلاثة ولا أربعة لا خمسة".
رد غير مباشر من السبسي وفسّرت تصريحات قايد السبسي على أنها رد غير مباشر على أردوغان الذي قام برفع شعار رابعة خلال تحيّته للصحفيين في قصر قرطاج. وكان الرئيس التركي الذي زار السودان وتشاد قبل زيارته تونس في اطار جولته الافريقية، كرر رفع شعار رابعة ثلاث مرات. ويعتقد أن الرئيس التركي حاول عن قصد أو عن غير قصد تسميم الأجواء السياسية في تونس حيث ترفض غالبية الشعب الشعار الذي رفعه الاخوان المسلمون في مصر عقب الاطاحة بحكمهم في 2013 وفض اعتصامهم في ميدان رابعة. وتدعم أنقرة جماعة الاخوان المحظورة والمصنفة ارهابية وتصف الاطاحة بحكمها على اثر ثورة شعبية طالبت برحيلها، بـ"الانقلاب العسكري"، وهو ما ترفضه القاهرة وتعتبره تدخلا في شؤونها الداخلية.
مقاطعة واحتجاجات واحتجاجا على سياسة أردوغان الاستبدادية وانتهاكه للحريات، أعلن حزب المسار الديمقراطي الاجتماعي، مقاطعة مأدبة غداء أقيمت على شرف الرئيس التركي بقصر قرطاج.
للاشتراك في خدمة "واتس آب المرصد" المجانية  أرسل كلمة “اشتراك” للرقم (0553226244)
في حال رغبتكم زيارة "المرصد سبورت"  أضغط هنا

arrow up