رئيس التحرير : مشعل العريفي

أسبابه وكيفية التخلص منه.. تفاصيل مهمة عن ارتجاع المريء في الحلق!

تابعوا المرصد على Google News وعلى سناب شات Snapchat

صحيفة المرصد: تحدث موقع "إكسبريس" عن مشكلة ارتجاع المريء الشائع والمزعج والذي يأتي ويختفي اعتمادا على عدد من العوامل.
وقالت الطبيبة المتخصصة ديبوراه لي، إن ارتجاع الحمض هو في الأساس مجرد انتقال حمض المعدة إلى الحلق، ويسبب شعور بالحرقان في الصدر والحلق، وغالبا ما يكون مصحوبا بالتجشؤ والانتفاخ والفواق أو المرض.
ووفقا لـ "روسيا اليوم"، أضافت: "بعد الأكل والشرب يمر الطعام عبر المريء [الحلق] وإلى المعدة. وبعد عدة ساعات، تمر محتويات معدتك عبر الأمعاء. هذا نظام أحادي الاتجاه. ومع ذلك، يحدث الارتجاع الحمضي عندما تنتقل محتويات المعدة الحمضية بطريقة خاطئة، وتعود إلى الطرف السفلي من المريء".
وفي الوضع الطبيعي، يظل الطعام والشراب في معدتك بسبب عمل العضلة العاصرة المريئية السفلية (LES). وإذا كنت تعاني من الارتجاع، فهذا يعني أن LES لديك لا تؤدي وظيفتها بشكل صحيح.
عدم عمل LES واقترحت الدكتورة لي، ثلاثة أسباب وراء عدم عمل LES كما ينبغي:
• الأكل أكثر من اللازم - معدتك منتفخة للغاية مما يجعل LES مفتوحة.
• تهيّج LES، على سبيل المثال، بسبب الكحول أو التدخين أو الأطعمة الحارة.
• المعاناة من زيادة الوزن، أو السمنة، لأن هذا يضع الكثير من الضغط على LES.
سبب ارتجاع المريء ولا يرجع ارتداد الحمض دائما إلى اختيارات نمط حياتك، بل يمكن أن يكون سببه أيضا العوامل التالية:
• الإجهاد - حيث يمكن أن يؤدي ذلك إلى زيادة إنتاج أحماض المعدة.
• مضادات الالتهاب غير الستيرويدية مثل الإيبوبروفين، تسبب التهاب المريء والمعدة والاثني عشر.
• الفتق، وهي حالة ينزلق فيها جزء من معدتك إلى صدرك.
وقالت لي: "معظم الأشخاص الذين يعانون من الارتجاع الحمضي لديهم مزيج من هذه العوامل".
كيفية التخلص من ارتجاع المريء
يمكن تجنب ارتداد الحمض في الغالب. وتنصح لي بأن "تبدأ بالنظر إلى السبب الأساسي وتصحيح الأمور".
وإذا كانت نوبة الارتجاع الحمضي خفيفة ولم تستمر سوى بضعة أسابيع، فمن المنطقي أن تعالج هذا بنفسك ببعض التعديلات على نمط الحياة.
ويجب عليك أولا تحسين نظامك الغذائي وتناول وجبات أصغر. ويجب أيضا تجنب تناول وجبات كبيرة في غضون ثلاث ساعات من الذهاب إلى الفراش، وشرب السوائل في غضون ساعتين من الذهاب إلى الفراش.
وأضافت: "اتبع نظاما غذائيا قليل الدسم - تجنب الأطعمة المقلية والمعجنات والشوكولاتة. تجنب الأطعمة الغنية بالتوابل. بدلا من ذلك، تناول الكثير من الأطعمة الغنية بالبروتين والألياف. وشمل الأشياء الأخرى التي يمكن أن تسبب ارتجاع المريء: النعناع والقهوة والمياه الغازية، لذا تجنبها أيضا".
وإذا كنت تعاني من ارتجاع المريء عند الاستلقاء بشكل مسطح في السرير، تقترح لي رفع رأس السرير من 10 إلى 20 سم. وإذا كنت مدخنا، فقد حان الوقت للإقلاع عن هذه العادة إذا كنت تريد التغلب على ارتجاع المريء.
وقالت لي: "للتدخين علاقة قوية بالارتجاع. يخفض ضغط المريء العكسي، ويقلل من إنتاج اللعاب، ويزيد من إنتاج أحماض المعدة - ما يعني أن الطرف السفلي من المريء تعرض لفترة طويلة لأحماض المعدة. وإذا كنت تعاني من زيادة الوزن أو السمنة، فقد ترغب في محاولة إنقاص بعض الوزن للتخلص من ارتجاع الحمض"
وتابعت موضحة: "السمنة عامل خطر رئيسي لارتجاع الحمض، ومن المرجح أن يؤدي فقدان الوزن إلى تحسين الأعراض بشكل كبير. احصل على المشورة والمساعدة حول كيفية إنقاص الوزن من طبيبك".
وإذا كنت تعاني من ارتجاع المريء والأعراض المرتبطة به أكثر من ثلاثة أيام في الأسبوع لمدة ثلاثة أسابيع، يُنصح بشدة بمراجعة طبيبك. وقد يساعدك اتباع نظام غذائي منخفض الكربوهيدرات ولكن غني بالدهون، مثل النظام الغذائي الكيتون، في التخلص من ارتداد الحمض، وممارسة تمارين التنفس وتقنيات الاسترخاء لمدة نصف ساعة يوميا قد تؤدي المهمة أيضا.

arrow up