رئيس التحرير : مشعل العريفي

أغرب طقوس الأفراح في مصر.. تمزيق "جلابية" العريس وارتداء العروس فستان كل 5 دقائق

تابعوا المرصد على Google News وعلى سناب شات Snapchat

صحيفة المرصد: تختلف طقوس الأفراح من منطقة إلى أخرى في مصر، وجاء من أغرب هذه الطقوس تمزيق جلابية العريس وتغيير العروس فستانها كل 5 دقائق.
ومن جهته، تحدث عبد المعز محمود القاطن في إحدى القرى بقنا، عن طقوس الأفراح فى قريته الممتدة على مدار 9 ليال، قائلا:"ليلة الحناء التى يجتمع فيها أصدقاء العريس حوله، ويقومون بتقطيع "جلابيته" ليحتفظ كل منهم بقطعة كتذكار، أما العروسة فتجلس فى كوشة صغيرة بمفردها، إضافة إلى رقص وغناء البنات حولها حتى ساعة متأخرة من الصباح".
وأشار محمود:" ليلة الفرح تقام داخل ساحة واسعة يتم فيها دعوة الأقارب والأصدقاء فى النجوع المجاورة وتقديم الطعام لهم من جانب أهل العريس الذين لا يتوقفون عن خدمة المدعوين وتلبية طلباتهم، فى حين تعزف الموسيقى ولا يتوقف الشباب عن الرقص مع العريس"، وفق صحيفة "أخبار اليوم" المصرية.
وأردف:"فى الصباحية تقام كوشة صغيرة للعروسين أمام البيت، حيث يرتدى العريس جلابية بيضاء بينما تقوم العروس بتغير ملابسها كل خمس دقائق بفستان مختلف، وتعود لتجلس به فى الكوشة وبمجرد أن يراها به الناس، تدخل البيت وتقوم بتغييره، حتى تنتهى من عرض جميع الملابس التى اشتراها لها العريس".
وتابع:"على مدار 7 أيام يقوم أهل العروس بذبح خروف كل يوم، وطبخه مع الأرز والخضار، والذهاب به فى أوان إلى بيت العريس فى موكب يشاهده أهل القرية، أما المفاجأة فهى أن العريس هو من قام بدفع ثمن الخراف قبل الزواج".

arrow up