رئيس التحرير : مشعل العريفي

أمريكا تشتري "كل المعروض" من دواء جديد يقضي على كورونا.. ماذا اكتشف الباحثون؟

تابعوا المرصد على Google News وعلى سناب شات Snapchat

صحيفة المرصد: بدأت الولايات المتحدة الأميركية في شراء كل المعروض من دواء "ريمديسيفير"، الذي ثبتت فعاليته في علاج كورونا، وفقا لـ "سكاي نيوز".
والدواء تنتجه شركة "غيلياد" الأميركية و تم تطويره أساسا لعلاج الإيبولا، ويبلغ ثمنه لدورة علاج مكونة من ست جرعات 532 دولارا. المخزون العالمي ووفق وزارة الصحة والخدمات الإنسانية الأميركية، فقد اشترت الولايات المتحدة المخزون العالمي من الدواء لشهر يوليو، وما تصل نسبته 90 في المئة من المخزون المتوفر لشهري أغسطس وسبتمبر، وذلك بعدما اكتشف الباحثون قدرة الدواء على الحد من تداعيات الفيروس على المرضى.
من جهته، قال الباحث الزائر في جامعة ليفربول، الدكتور أندرو هيل، إن قيام أميركا بعمليات الشراء هذه من شأنها حرمان دول مثل بريطانيا وبلدان أوروبا من "ريمديسيفير" حتى شهر أكتوبر. الصفقة الأميركية وأضاف: "الصفقة التي أبرمتها الولايات المتحدة مع شركة الدواء غيلياد سيقلص من فرص نجاة مرضى فيروس كورونا المستجد الذين يعالجون في المستشفيات".
وأشار إلى أن الخطر الأكبر لفقدان "ريمديسيفير" يتركز بشكل أكبر في أوروبا، والتي ستفتقد إمدادات الدواء التي حجزتها أميركا لثلاثة شهور، بينما بمقدور الدول ذات الدخل المتوسط أو المنخفض إنتاج نسخ منه، لكنها ستكون غير قادرة على تصديرها، وذلك لامتلاك "غيلياد" لبراءة اختراع خاصة بالعلاج.

arrow up