رئيس التحرير : مشعل العريفي

أمريكا تمنح إسرائيل أكبر حزمة مساعدات عسكرية في تاريخها

تابعوا المرصد على Google News وعلى سناب شات Snapchat

صحيفة المرصد: توصلت الولايات المتحدة وإسرائيل لاتفاق نهائي بشأن صفقة مساعدات عسكرية جديدة "قياسية" لا تقل قيمتها عن 38 مليار دولار، ينتظر توقيعه خلال أيام، بحسب مصادر مطلعة.
وسيمثل الاتفاق، الذي يمتد لعشر سنوات، أكبر التزام بمساعدات عسكرية أمريكية لأي دولة على الإطلاق، كما سيتضمن تنازلات كبيرة قدمها رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، حسبما أورد موقع "إرم نيوز".
وأشار المسؤولون إلى إن من بين التنازلات موافقة إسرائيل على ألاّ تسعى للحصول على أموال إضافية من “الكونغرس” خلاف ما ستحصل عليه سنويًا بمقتضى الصفقة الجديدة، وأن تنهي أيضًا ترتيبًا خاصًا سمح لها بإنفاق جزء من المساعدات الأمريكية على صناعتها الدفاعية بدلًا من إنفاقه على أسلحة صناعة أمريكية.
ويشير طول وقت المفاوضات حول الصفقة إلى استمرار الخلاف بين الرئيس الأمريكي باراك أوباما ونتنياهو بشأن الاتفاق النووي الذي قادت الولايات المتحدة مفاوضات إبرامه مع إيران الخصم اللدود لإسرائيل، وهناك خلافات أيضًا بين الولايات المتحدة وإسرائيل حول الفلسطينيين.
وقال المسؤولون من الجانبين إن نتنياهو رأى أن عقد اتفاق مع أوباما الذي سيترك البيت الأبيض في يناير أفضل من أن يتعلق بأمل أن يحصل على بنود أفضل في اتفاق مع الإدارة الأمريكية القادمة.

آخر تعليق

لا يوجد تعليقات

arrow up