رئيس التحرير : مشعل العريفي

أهمية ميناء الحديدة الإستراتيجي الذي دفع قوات التحالف العربي إلى تحريره من المليشيا الحوثية

تابعوا المرصد على Google News وعلى سناب شات Snapchat

صحيفة المرصد : استغلت ميليشيا الحوثيين المدعومة من إيران، سيطرتها على ميناء الحديدة لفرض الضرائب غير الشرعية، والإتاوات على السفن والشحنات التجارية، لتمويل عدوانهم على المملكة والشعب اليمني، كما تستغل ميليشيا الحوثيين سيطرتهم على الميناء لتهريب الأسلحة بما في ذلك الصواريخ الباليستية التي أطلقت ميليشيات الحوثيين أكثر من 149 منها باتجاه المملكة.
السيطرة على ميناء الحديدة ووفقاً لمحللون سياسيون ، فإن ميليشيا الحوثي المدعومة من إيران عطلت وصول المساعدات الإنسانية، والبضائع التجارية، وشملت هذه الممارسات اعداد كبيرة من السفن المحملة بالوقود والمواد الغذائية التي لم تسمح لها الميليشيات الحوثية التابعة لإيران بالدخول لميناء الحديدة مما أدى إلى ازمة نقص في الوقود، ما أدى الى ارتفاع أسعار الوقود و المواد الغذائية في المناطق الخاضعة لسيطرتهم مما أثر على سير اعمال محطات كهرباء المستشفيات وعلى حياة الشعب اليمني بشكل عام.
لم يستجيبوا لتسليم الميناء ويرى المحللون أن السبيل الأمثل لتفادي تفاقم الأزمة الإنسانية في الحديدة هو أن تقوم ميليشيا الحوثي التابعة لإيران بتسليم إدارة ميناء الحديدة للأمم المتحدة وقد رفض الحوثيون مقترح المبعوث الأممي السابق إسماعيل ولد الشيخ أحمد عام 2017م ، كما أنهم لم يستجيبوا لطلب المبعوث الاممي الحالي / مارتن غريفيث بتسليم الميناء للأمم المتحدة أو لإدارة طرف محايد (شركة إدارة موانئ عالمية ). مشيرين إلى أن السبيل الوحيد لإنهاء الازمة في اليمن هو انسحاب الحوثيين من كافة المدن اليمنية، تطبيقاً لقرار مجلس الأمن الدولي 2216 وقبولهم بالتفاوض كحزب سياسي يمني ، وليس لميليشيات تابعة لإيران .
تدفق المزيد من الشحنات الإغاثية فيما ستؤدي استعادة ميناء الحديدة ودعم استمرار عملياته بشكل فعال من الهيئة العامة للموانئ السعودية والإماراتية والهيئة العامة للنقل اليمني إلى تدفق المزيد من الشحنات الاغاثية والغذائية والتجارية، وستجري عمليات التفتيش الضرورية في الحديدة الأمر الذي سينعكس ايجابا على رغبة رجال الاعمال والشركات اليمنية للتوريد من خلال ميناء الحديدة.
أهمية تحرير الحديدة من جانبه أكد سفير المملكة بواشنطن الأمير خالد بن سلمان أن أهمية تحرير الحديدة من سيطرة المليشيا تأتي في ضوء الخطر المتزايد الذي تشكله على أمن البحر الأحمر ، وهو ممر مائي أساسي للاقتصاد العالمي، تمر عبره حوالي ١٥٪ من خطوط التجارة الدولية، وسبق أن هاجم الحوثيون سفن عسكرية ومدنية تابعة للمملكة والإمارات والولايات المتحدة، وغيرها من الدول .
استمرار لدعم المملكة ودول التحالف للشعب اليمني وأضاف الأمير خالد بن سلمان : "عمليات التحالف لتحرير مدينة الحديدة هي استمرار لدعم المملكة ودول التحالف للشعب اليمني الشقيق ونصرة لإرادته الحرّة في وجه ميليشيات الفوضى والدمار المدعومة من ايران."
جدير بالذكر أن الحوثيين قد هاجموا السفينة السعودية بقيق ، والسفينة التركية انجي انبولو .
للاشتراك في خدمة "واتس آب المرصد" المجانية  أرسل كلمة “اشتراك” للرقم (0553226244)
في حال رغبتكم زيارة "المرصد سبورت"  أضغط هنا

arrow up