رئيس التحرير : مشعل العريفي

"أوبك" تحذر من تكرار أزمة انهيار النفط في ظل تباطؤ الاقتصاد العالمي

تابعوا المرصد على Google News وعلى سناب شات Snapchat

تابع صحيفة" المرصد" عبر تطبيق شامل الاخباري

https://shamel.org/panner

صحيفة المرصد: حذرت منظمة "أوبك" اليوم الثلاثاء، من حدوث تخمة في معروض النفط من جديد في 2019، وذلك في ظل تباطؤ الاقتصاد العالمي وتنامي معروض المنتجين المنافسين بوتيرة أسرع من المتوقع.
خفض الإنتاج عادت "أوبك" للحديث مجددا عن خفض الإنتاج بعد أشهر معدودة من زيادته، وذلك بسبب وجود بواعث قلق لدى المنظمة من تراجع الأسعار وزيادة الإمدادات. وقالت منظمة البلدان المصدرة للبترول في تقريرها الشهري إن الطلب العالمي على النفط سيزيد بواقع 1.29 مليون برميل يوميا العام القادم، بانخفاض 70 ألف برميل يوميا عما توقعته الشهر الماضي.
معروض الخام من خارج المنظمة وقالت المنظمة، التي تتخذ من فيينا مقرا لها، إن معروض الخام من خارج المنظمة سيرتفع بواقع 2.23 مليون برميل يوميا، وهو ما يزيد 120 ألف برميل يوميا عن تقديرها السابق.
وجاء في التقرير: "رغم وصول سوق النفط إلى التوازن حاليا، فإن توقعات 2019 لنمو معروض غير "أوبك" تشير إلى أحجام أعلى تتجاوز نمو الطلب العالمي على النفط، مما يفضي إلى اتساع فائض المعروض في السوق".
الطلب المتنامي وكانت "أوبك" قد اتفقت مع منتجين من خارج المنظمة على رأسهم روسيا في يونيو على زيادة الإنتاج لتلبية الطلب المتنامي، وذلك عن طريق التراجع الجزئي عن تخفيضات الإنتاج، التي بدأت في يناير 2017.
وشهدت أسعار النفط في الأسواق العالمية في منتصف 2014 هبوطا حادا، إذ كان سعر "برنت" في يونيو 2014 في حدود 110 دولارات للبرميل، لكنه انحدر في يناير 2015 إلى ما دون 50 دولارا، ويعود ذلك بشكل أساسي إلى وفرة المعروض في الأسواق.

arrow up