رئيس التحرير : مشعل العريفي

أول تعليق من رئيس الحكومة المصرية على حكم سعودية “تيران وصنافير”

تابعوا المرصد على Google News وعلى سناب شات Snapchat

صحيفة المرصد: قال شريف إسماعيل رئيس الحكومة المصرية، إن حكومته أحالت اتفاقية إعادة ترسيم الحدود البحرية بين مصر والسعودية، والتي أُعلن بموجبها وجود جزيرتي تيران وصنافير ضمن المياه الإقليمية للسعودية إلى البرلمان، مؤكدًا على تقديم كافة الأوراق الخاصة بها لمجلس النواب حال مناقشته إياها.
وأضاف إسماعيل ، أن حكومته جاهزة بكافة أوراق الاتفاقية وأسباب إبرامها والسند الخاص بذلك، بمجرد مناقشة البرلمان لها ومطالبة الحكومة بالحضور للاستماع لرأيها ومبررها كما هو معتاد في هذا الشأن ، بحسب إرم نيوز .
وصرّح رئيس الحكومة أن الاتفاقية من المقرر عرضها في إحدى لجان البرلمان، قبل عرضها خلال جلسة عامة لأخذ التصويت النهائي عليها ومن ثم حسم الأمور من قبل نواب الشعب بحسب قوله.
وتنص المادة 151 من الدستور على أنه يمثل رئيس الجمهورية الدولة في علاقاتها الخارجية، ويبرم المعاهدات ويصادق عليها بعد موافقة مجلس النواب، وتكون لها قوة القانون بعد نشرها وفقًا لأحكام الدستور، ويجب دعوة الناخبين للاستفتاء على معاهدات الصلح والتحالف وما يتعلق بحقوق السيادة ،ولا يتم التصديق عليها إلا بعد إعلان نتيجة الاستفتاء بالموافقة، وفي جميع الأحوال لا يجوز إبرام أي معاهدة تخالف أحكام الدستور أو يترتب عليها التنازل عن أي جزء من إقليم الدولة.

آخر تعليق

لا يوجد تعليقات

arrow up