رئيس التحرير : مشعل العريفي

أول رد كويتي على قرار الرئيس "دوتيرتي" بسحب العمالة الفلبينية من الكويت!

تابعوا المرصد على Google News وعلى سناب شات Snapchat

صحيفة المرصد : أثارت تصريحات الرئيس الفلبيني، رودريجو دوتيرتي، ردود فعل نيابية كويتية، رافضة «تهجمه على الكويت»، حسب صحيفة «الراي». وأوردت الصحيفة آراء نيابية من نواب البرلمان الكويتي تستنكر تصريحات الرئيس الفلبيني، لافتة إلى أنه يهاجم مرة ويهدد مرة أخرى، مؤكدة أن وزير الخارجية مطالب باتخاذ موقف رسمي ضد تعدي الرئيس الفلبيني على «سمعة الكويت»، لافتة إلى أن الحل في السوق الإندونيسية المفتوحة للعمالة.
فيما أفادت مصادر دبلوماسية لجريدة «القبس» الكويتية بأن وزارة الخارجية تسعى إلى وضع حلول نهائية لمشكلة وقف العمالة الفلبينية، عقب تلويح الفلبين رسمياً بربط مسألة رفع الحظر عن إرسال العمالة إلى الكويت بتوقيع اتفاقية جديدة بين البلدين.
وكشفت المصادر، للجريدة الكويتية، أن الحلول ستكون وفق القنوات الدبلوماسية وبعيداً عن أي إثارة إعلامية، مشددة على أن الكويت زودت السلطات الفلبينية بالتقرير الجنائي للحالات السبع التي طُلب عنها استيضاح لكنها لم تقنع السلطات في مانيلا.
وأشارت المصادر إلى أن التحقيق جار بشأن الجريمة التي اكتشفت مؤخرا وهي مقتل خادمة فلبينية ووضعها في فريزر، مستدركة: «لكنها لا تمثل الكويت، وارتكبها وافدان وجار القبض عليهما من قبل الإنتربول».
ولفتت المصادر إلى أن مشكلة العمالة حدثت في بعض الدول المجاورة وتم حلها، مستغربة أن يتم التصعيد رغم تميز الكويت بالقوانين التي توفر وتكفل جميع حقوق العمالة.
وقالت إن العمالة الفلبينية تتمتع بجميع الحقوق، وتسعى «الخارجية» لإبرام اتفاقيه ترضي جميع الأطراف.
كان رئيس الفلبين، رودريجو دوتيرتي، تعهد بتقديم مساعدة حكومية لترحيل العاملات الفلبينيات الراغبات في مغادرة الكويت، منددا بتعامل الإمارة الخليجية «غير الإنساني» مع العمال الأجانب في أعقاب تقارير انتشرت على نطاق واسع عن تعرضهم للاستغلال فضلا عن حالات وفيات.

arrow up