رئيس التحرير : مشعل العريفي

إسرائيل تسعى لنزع حصة تركيا وأردوغان قد يلجأ للنووي!

تابعوا المرصد على Google News وعلى سناب شات Snapchat

تابع صحيفة" المرصد" عبر تطبيق شامل الاخباري

https://shamel.org/panner

صحيفة المرصد - وكالات : خلال الفترة الأخيرة، سعت إسرائيل للاستفادة من الأزمة الراهنة بين الحليفين القديمين تركيا وأمريكا ، حيث تمارس جهات سياسية إسرائيلية ضغوطا شديدة لنقل صيانة محركات طائرات "أف 35" من تركيا إلى إسرائيل.
وحسب القناة الإسرائيلية الثانية، فإن سلاح الجو الإسرائيلي غير راض عن هذا الوضع، بادعاء أنه قد يكشف أسرارا عسكرية ولذلك تردد بهذا الشأن، خاصة وأن حدة التوتر المتصاعدة بين واشنطن وأنقرة قد تجد لها حلا.
وأضافت أن الأزمة الحالية في العلاقات بين واشنطن وأنقرة تفتح الباب على إمكانية نقل صيانة المحركات من تركيا إلى إسرائيل.
تحذيرات ألمانية من انزلاق تركيا إلى طريق مجهول
وجه وزير الخارجية الألماني السابق سيغمار غابرييل نداء عاجلا إلى ألمانيا وأوروبا بعدم عزل تركيا، نظرا للتداعيات السياسية والاقتصادية والأمنية "الخطيرة" التي قد تواجهها.
وقال غابرييل أمس الاثنين، في تصريحات صحفية: "علينا أن نفعل كل شيء للحفاظ على مصلحتنا مع تركيا.. فعزل أنقرة يمكن أن يدفعها لتسليح نفسها نوويا على المدى الطويل، والانقياد إلى طريق مجهول".
وأوضح الوزير أن الشعب التركي بحاجة الآن لإشارة واضحة بعدم مشاركة ألمانيا والاتحاد الأوروبي بمحاولات الرئيس الأمريكي دونالد ترامب لزعزعة الاستقرار الاقتصادي لبلادهم.
وطالب بالتفكير في ما يمكن لتركيا أن تفعله أكثر من ذي قبل إن خرجت من حلف الأطلسي، معبرا عن تخوفه من دفع قوى قومية تركية هذا البلد خلال وقت قريب أو متأخر للسير على خطى كوريا الشمالية أو إيران، والسعي لامتلاك قنبلة نووية لحماية نفسها من مخاطر الاعتداء.

arrow up