رئيس التحرير : مشعل العريفي

إنخفاض أسعار تأجير المساكن 30% .. و 4 أسباب تجبر "السوق العقاري" على تصحيح مساره

تابعوا المرصد على Google News وعلى سناب شات Snapchat

صحيفة المرصد: انخفضت أسعار الإيجارات السكنية بنسبة 30 %، بأحياء جدة؛ فيما أرجع عقاريون سبب الانخفاض بما يتراواح ما بين 1000-5000 ريال، إلى ارتفاع تكاليف المعيشة على بعض الوافدين، وخروج عائلات البعض منهم.
وشهدت أحياء شرق جدة انخفاض الإيجارات في «التيسير والسامر وقويزة» للشقة ثلاث غرف من 22 إلى 18 ألف ريال، والشقة أربع غرف من 24 إلى 20 ألف ريال، فيما تراجعت بحي النسيم الذي يتميز بموقعه بجانب مشروع قطار الحرمين والمراكز التجارية، من 25 إلى 21 ألفاً للشقة ثلاث غرف، ومن 27 إلى 22 ألف ريال للشقة الأربع غرف، ومن 20 إلى 18 ألفاً للشقة غرفتين.
وتراجعت الأسعار بالأحياء الشمالية لمدينة جدة، من 25 ألفاً إلى 20 ألف ريال للشقة أربع غرف، ومن 22 إلى 18 ألفاً للثلاث غرف، وفي أحياء جنوب جدة «الراوبي- السنابل- الخمرة- الأجاويد»؛ تراجعت من 22 إلى 18 ألفاً للأربع غرف، ومن 21 إلى 17 ألفاً للثلاث غرف، وفقاً لـ "المدينة".
من جانبه، أكد رئيس لجنة التثمين العقاري بغرفة جدة، عبدالله الأحمري: على أن السوق العقاري شهد تراجعاً بنحو 30 %، لا سيما في قطاع شقق الإيجار السكنية، مشيراً إلى أن ذلك يعد مسار التصحيح للقطاع، خاصة بعد تضخم الأسعار في الفترة الماضية.
وقال "الأحمري": ما يحدث الآن من تراجع في الأسعار تصحيح للوضع العقاري، رغم مغالاة بعض الملاك، إلا أن وفرة المعروض سيجبر الباقين على تحديد سعر عادل؛ حتى لا يترك الوحدة السكنية فارغة.
وعزا الأحمري تراجع الأسعار إلى عوامل عدة، على رأسها «رسوم الوافدين، وخروج عائلات البعض منهم، والضريبة»، فضلًا عن ارتفاع أسعار الوقود والكهرباء؛ مما يدفع المؤجرين إلى البحث عن وحدات منخفضة السعر، ومناسبة لرواتبهم.
ورأى "الأحمري" أن الأسعار أصبحت مناسبة الآن في الأحياء الداخلية للمدن، ولم يعد هناك عذر للهروب إلى أطراف المدن؛ بحجة البحث عن إيجار منخفض، متوقعاً أن يشهد السوق تراجعاً في الأسعار في العام المقبل، لا سيما في أسعار إيجار الشقق السكنية والأراضي وشقق التمليك.
وبالمثل، رأى عبدالله الغامدي، مستثمر، إن السوق يعاني من التراجع في الأسعار، سواء شقق الإيجار أو التمليك أو قطاع الأراضي، مشيرًا إلى أن هناك تجاوزًا في العرض عن الطلب، وهو لم يحدث منذ فترة طويلة داخل القطاع.
للاشتراك في خدمة “واتس آب المرصد” المجانية أرسل كلمة “اشتراك” للرقم (0553226244)
في حال رغبتكم زيارة “المرصد سبورت” أضغط هنا

arrow up