رئيس التحرير : مشعل العريفي

إيران تخسر حصتها النفطية في آسيا لصالح المملكة.. هذا ما جاء في تقرير "بريطاني" !

تابعوا المرصد على Google News وعلى سناب شات Snapchat

صحيفة المرصد: كشف موقع "بلاتس" البريطاني في تقرير له، عن تراجع صادرات النفط الإيرانية في أبريل الماضي، وذلك بسبب المنافسة القوية التي تواجهها إيران في المنطقة، معتبرًا أن الصادرات النفطية الإيرانية تراجعت بنسبة 8 % لتصل إلى 2.16 مليون برميل يوميا في أبريل الماضي مقارنة بمارس.
ووفقًا لـ "تواصل"، فإن إيران تواجه الآن فترة صعبة، حيث توجد دلائل على خسارتها حصتها في السوق في آسيا أمام دول أخرى كالسعودية والعراق، كما أكدت خبيرة نفطية، أن إيران تخسر حصتها في آسيا لصالح السعودية، لكن حصتها تزداد في أوروبا.
وأكد الموقع البريطاني، أن المملكة تحاول تأمين حصتها في السوق الأسيوي على المدى الطويل، إلا أن إيران ليست لديها استراتيجية للسوق طويلة الأمد وتركيزها يعتمد على مبيعات يوم بيوم، مشيرًا إلى أن السعودية بإمكانها تعويض أي تراجع في الصادرات النفطية الإيرانية إلى الدول الأسيوية خاصة الهند.
يُذكر أن المملكة خفضت في الأشهر الأخيرة أسعار نفطها إلى السوق الأسيوي في ظل التزامها باتفاق تقليص الإنتاج النفطي، وهو ما أوقف صعود الصادرات الإيرانية إلى الدول الآسيوية، مع عدم قدرة طهران على مجاراة المملكة في تقديم عروض أفضل.

arrow up