رئيس التحرير : مشعل العريفي

ابنة زعيم شيعة نيجيريا تفضح خفايا علاقات والدها مع إيران .. وكيف تحول من المذهب السني إلى المذهب الشيعي!

تابعوا المرصد على Google News وعلى سناب شات Snapchat

صحيفة المرصد : قالت بديعة زكزاكي ابنة الزعيم الشيعي في نيجيريا إبراهيم يعقوب زكزاكي، المعتقل لدى السلطات منذ ديسمبر 2015، إن والدها التقى الخميني مؤسس النظام الإيراني الحالي مرتين عقب انتصار الثورة عام 1979 ضد نظام الشاه محمد رضا بهلوي.
لقاء الخميني
وأضافت بديعة في حديث موسع مع وكالة أنباء ”فارس نيوز“ الإيرانية، الأربعاء، أنه ”في الذكرى الأولى لانتصار الثورة، يتم اختيار والدي الشيخ إبراهيم زكزاكي وشخصين آخرين من نيجيريا للحضور إلى إيران للاحتفال بالنصر، وعندما وصلوا التقوا بالخميني“.
وأضافت أن ”والدها المعتقل لدى السلطات النيجيرية، عندما عاد من طهران أبلغها أنه رأى أشياء غريبة في إيران، وأن عليه الآن أن يبدأ العمل ويعلن في نيجيريا مساعيه لإقامة نظام يشبه النظام الذي أقامه الخميني“.
انتفاضة
واعتبرت بديعة زكزاكي أن والدها إبراهيم كان يعتبر الخميني نموذجًا وقدوة له يسير على خطاه، موضحة أن ”والدها كان يريد إعادة التذكير بالإسلام المنسي في نيجيريا، والقيام بانتفاضة ضد ما سمته ”الكفر والطغيان“.
وتابعت أن ”إبراهيم كان من الطائفة السنية ثمَّ تحوَّل إلى المذهب الشيعي بعدما التقى الخميني، لكنه كان يخفي ذلك، وكان يخطط لسنوات طويلة مع مقربين منه للقيام بنظام إسلامي على غرار ما حدث في إيران“.
مشروع
وأشارت بديعة إلى أن ”والدها توجه بمشروع وقام بطرحه على بعض العلماء في ذلك الوقت لكنهم اعترضوا عليه، وقالوا أنت لا تزال شابًّا ولا تفهم شيئًا، وإذا أردت القيام بذلك فسوف تتعرض لمواجهة من قبل الحكومة، ونوصيك بأن تترك ذلك وتتنحى عن هذا المشروع“.
وجرى اعتقال يعقوب زكزاكي في الحادي عشر من ديسمبر 2015، بعد تحريضه لأتباعه من الشيعة على مهاجمة القوات الأمنية وأسفرت المواجهات عن وقوع 384 قتيلًا في مدينة منطقة ”غيلسو“ بمدينة ”زاريا“ شمال نيجيريا.
في حالة تسمم للغاية
وعن وضعه الصحي قالت بديعة : ”هو في حالة تسمم للغاية، والدواء الذي يعطى له لا يساعده كثيرًا“، مضيفة أنه ”يجب إنقاذ حياته ونقله في أقرب وقت إلى مستشفى مناسب خارج نيجيريا“.
وكانت الحكومة النيجيرية أعلنت في كانون الأول/ديسمبر الماضي، أنها تعتزم محاكمة زعيم ”الحركة الإسلامية الشيعية“ في البلاد إبراهيم يعقوب زكزاكي بعد اعتقاله من قبل قوات الأمن.







آخر تعليق

لا يوجد تعليقات

arrow up