رئيس التحرير : مشعل العريفي

اتفاق أمريكي روسي على تجزئة الحل السوري وتأجيل مصير الأسد

تابعوا المرصد على Google News وعلى سناب شات Snapchat

صحيفة المرصد- د ب أ:قالت صحيفة "الشرق الأوسط" اللندنية اليوم الخميس، إنها علمت من مصادر أوروبية مطلعة تفاصيل الاجتماع الذي عقده وزير الخارجية الأمريكي جون كيري مع نظرائه الأوروبيين ببروكسل في 18 من الشهر الحالي، لإبلاغهم بما كان توصل إليه مع نظيره الروسي سيرغي لافروف في موسكو بخصوص حل الأزمة السورية.
ويظهر محضر الاجتماع، الذي اطلعت عليه الصحيفة، أن كيري قال لنظرائه الأوروبيين إن اتفاقه مع لافروف يقوم على مبدأ تجزئة التعامل مع الأزمة السورية على مراحل، تبدأ مرحلتها الأولى بالعمل على التنسيق العسكري بين الطرفين فيما يخص الضربات الجوية ضد تنظيم داعش وجبهة النصرة، لكن هذا الأمر يتطلب، وفق كيري، الفصل بين مواقع المعارضة المعتدلة ومواقع النصرة.
ويفيد محضر الاجتماع أن وزير الخارجية الأمريكي يرغب في الحصول من الجانب الروسي على تعهدات بأن يقوم الطرفان بتحديد الأهداف التي سيقصفانها "معاً"، الأمر الذي يراه الجانب الأمريكي على أنه "تقييد" لحركة الطيران الروسي.
وفي إطار تجزئة التعامل مع الملف السوري، شرح كيري لنظرائه أن البحث في مصير الرئيس السوري بشار الأسد "مؤجل إلى مراحل لاحقة"، مؤكداً أنه "لا حل في سوريا إلا سياسياً"، وأنه لا تفاهم دون الجانب الروسي.
وأبلغ كيري نظراءه أيضاً أن الاتفاق الأمريكي ­ الروسي ينص على إعادة إحياء المحادثات التي يقودها المبعوث الدولي ستافان دي ميستورا.
وتقوم الخطة التي توصل إليها الجانبان، بعد 12 ساعة من المناقشات، على إنشاء "غرفة عمليات مشتركة" في العاصمة الأردنية عمَّان، يكون من صلاحياتها الإشراف على العمليات العسكرية في سوريا، لكن مشكلة موسكو في هذا الطرح، أن لديها منذ أشهر غرفة عمليات مشتركة روسية إيرانية سورية في العاصمة العراقية، وأن التنسيق بين قواها والقوى الأمريكية سيثير حفيظة طهران.

arrow up