رئيس التحرير : مشعل العريفي

"استشاري" يوضح طريقة استخدام دم مصاب شفي من كورونا في علاج مصاب آخر .. ويكشف عن "تجارب" تمت في المملكة

تابعوا المرصد على Google News وعلى سناب شات Snapchat

صحيفة المرصد : أوضح استشاري الأمراض المعدية، الدكتور عوض العُمري حقيقة استخدام بلازما مريض كورونا المتعافي لعلاج مصابين آخرين والنظرية المعتمدة عليها هذه الطريقة في العلاج.
قصة بلازما الدم  وقال الدكتور "العُمري"، في سلسلة تغريدات له عبر حسابه في "تويتر" : "قصة بلازما الدم قديمة مع الجوائح، حيث استخدمت بنجاح في عدد من الحالات مع مرض سارس، وإنفلونزا الخنازير، والأيبولا، ومنذ تاريخ ٢٠٠٧-٢٠١٦ يوجد على الأقل خمس دراسات (لحالات محدودة) بعضها كان ناجحًا لاستخدام بلازما الدم وخاصة مع إنفلونزا الخنازير".
وبيّن أن نظرية استخدام بلازما المتعافي من المرض لعلاج مصاب آخر تقوم على أن الجهاز المناعي للمصاب بالمرض يفرز مضادات مناعية لمحاربة الالتهاب، وبعد الشفاء الكامل للمريض يمكنه التبرع بالبلازما - التي تحوي هذه المضادات - لمريض مصاب وفي حالة خطرة لتنشيط جهازه المناعي".
شروط معينة وأضاف : "ليس كل مريض يمكنه التبرع وإنما تقوم على شروط معينة من وجود عدد كافٍ من الأجسام المضادة بالجسم مع خلوه من الأمراض المعدية التي قد تنتقل مع التبرع بالدم، ويشترط وجود حالة صحية جيدة جدًا للمتبرع وخلوه من أي أعراض".
وأشار إلى أن هناك صعوبات بالتبرع تتمثل النزول الكبير بنسبة المضادات المناعية بالدم بعد الشفاء بسرعة كبيرة، وعدم تمكن أغلب المصابين والمتعافين من التبرع بالبلازما لعدم وجود مضادات مناعية كافية، مؤكدا القيام بتجربة غير سريرية بأكثر من مركز في المملكة لاستخدام هذا العلاج".

آخر تعليق

لا يوجد تعليقات

arrow up