رئيس التحرير : مشعل العريفي

الأسد يواجه أكبر "تحدي" والوضع يخرج عن السيطرة

تابعوا المرصد على Google News وعلى سناب شات Snapchat

صحيفة المرصد - وكالات : تظاهر عشرات الرجال والنساء في المناطق الخاضعة لسيطرة الحكومة السورية هذا الأسبوع محتجين على الارتفاع الحاد في الأسعار وانهيار العملة، ودعا البعض إلى إسقاط الرئيس بشار الأسد وحزب البعث الحاكم، رافعين شعار "من يجوّع شعبه خائن".
حالة من الانهيار الاقتصادي وبعد نحو عقد من الحرب، تعيش سوريا حالة من الانهيار الاقتصادي تحت وطأة عقوبات غربية منذ سنوات، وفساد الحكومة، والاقتتال الداخلي، والجائحة وتراجع اقتصادي فاقمته الأزمة المالية في لبنان، رابط سوريا الرئيسي مع العالم الخارجي.
ووفقا لـ "الحرة"، تكاد سوريا تواجه عزلة تامة مع اقتراب سريان أشد العقوبات الأميركية حتى الآن، الأسبوع المقبل، ربما يكون الأسد قد فاز عسكريا ضد معارضيه بمساعدة حليفتيه روسيا وإيران، إلا أنه يواجه الآن تحدياً أكبر يتمثل في حكم شعب يعيش أكثر من 80 بالمائة منه في فقر.
ترتفع الأسعار عدة مرات يومياً في المناطق الخاضعة لسيطرة الحكومة ترتفع الأسعار عدة مرات يومياً، ما أجبر بعض المتاجر على الإغلاق بعدما لم تتمكن من التكيف مع هذه الفوضى.
هذا الأسبوع تراجعت الليرة السورية إلى مستوى قياسي بلغ 3500 ليرة للدولار الواحد في السوق السوداء، مقارنة بنحو 700 ليرة مستهل العام، وبات من الصعب إيجاد بعض السلع الأساسية كالسكر والأرز والدواء.
يقول أسامة القاضي، المستشار الاقتصادي السوري المقيم في كندا "خرج الاقتصاد السوري عن السيطرة، ولم يعد النظام قادرًا على السيطرة على الليرة السورية".

arrow up