رئيس التحرير : مشعل العريفي

الأهداف وآلية التطبيق وميزات خاصة للمرأة السعودية.. كل ما تريد معرفته عن "توطين" المواطنين بالمولات التجارية !

تابعوا المرصد على Google News وعلى سناب شات Snapchat

صحيفة المرصد: قررت وزارة العمل في وقت سابق، قصر العمل في المراكز التجارية المغلقة على مواطني المملكة، وهو ما أطلق عليه بـ "توطين المولات"، وهذا القرار هدفه الأساسي الحد من البطالة وتوفير فرص عمل أكثر للمواطنين، وفقًا لـ "cnn العربية".
ووفقًا لقناة "الإخبارية" السعودية، فإن هناك هدف من القرار متمثل في إيجاد فرص عمل للمواطنين، حيث أن أنشطة المحلات لها الأثر الأبرز في تحقيق المردود المادي المناسب والاستقرار الوظيفي، فضلاَ عن التضييق على ممارسات التستر التجاري، كذلك إشراك المستفيدين من الضمان الاجتماعي ونزلاء دور الرعاية والجمعيات الخيرية في سوق العمل وتحويلهم إلى طاقات منتجة.
أما عن آلية تطبيق القرار، فإن وزارة العمل ستقوم مع مؤسسات حكومية بتصميم برامج تدريبية وتأهيلية للراغبين بالعمل في المولات لدعم المرحلة الانتقالية، كما ستقدم المؤسسات الحكومية الدعم المالي وخدمات التوظيف تسهيلاً لمرحلة الانتقال وفق المهلة المحددة.
وتشير التقارير إلى أن صندوق تنمية الموارد البشرية يوفر فرص للباحثين عن عمل في الإعلان عن الفرص الوظيفية والبحث عن الوظائف في المحال التابعة للمولات عبر موقع البوابة الوطنية للعمل، وكذلك سيقدم مجموعة من البرامج الموجهة للمنشآت، تسهم في دعم أجور من سيتم توظيفهم .
وفضلاً عما سبق، فإن الصندوق يتيح لرواد الأعمال الراغبين في الاستثمار إمكانية الاستفادة من برنامج دعم تدريب وتأهيل أصحاب المنشآت الصغيرة وبرنامج دعم ملاك المنشآت الصغيرة، كما ستتولى منظومة العمل والتنمية الاجتماعية بالتعاون مع الجهات المعنية وشركائها في القطاع الخاص.
ويوفر الصتدوق أيضًا، حاضنات للأطفال، بما يضمن تهيئة البيئة المناسبة للمرأة السعودية العاملة في المراكز التجارية ويضمن لها الاستقرار الوظيفي، ، وتوفير وسائل النقل المناسبة للعاملات السعوديات في المولات.
https://ht.cdn.turner.com/cnn/big/cnnarabic/2017/04/11/1359742/1491899751047-last-final-saudi-0--Converted-mov-1359742_512x288_550k.mp4

آخر تعليق

لا يوجد تعليقات

arrow up