رئيس التحرير : مشعل العريفي

الإسكان تُعلن موعد إصدار فواتير رسوم الأراضي البيضاء..وتُحدد معايير"تقدير القيمة"!

تابعوا المرصد على Google News وعلى سناب شات Snapchat

صحيفة المرصد: قالت وزارة الإسكان، إنها ستبدأ إصدار أول فواتير رسوم الأراضي البيضاء، يوم الأربعاء القادم، مؤكدة وجود عدة معايير لتقدير قيمة الأراضي البيضاء الخاضعة للرسوم، وذلك وفقًا للمادة الرابعة من من اللائحة التنفيذية لنظام رسوم الأراضي البيضاء.
ووفقًا لموقع "مال" الاقتصادية، أكد المشرف العام على برنامج رسوم الأراضي البيضاء بوزارة الإسكان المهندس محمد المديهيم، أن معامل توافر الخدمات والمرافق تشمل المياه والكهرباء وغيرها، إضافة إلى المرافق كالتعليمية والصحية والأمنية، مشيراً إلى أن النسب المئوية لجميع هذه المعايير تم تحديدها من قبل لجنة "تقدير قيم الأراضي" المنصوص عليها في المادة الثالثة من اللائحة، وفقاً لمدى البعد والقرب.
وأوضح أن جميع الأراضي تخضع لمعامل توافر الخدمات، ويتم بناء عليها تحديد قيمتها، فيما تقلّ القيمة في حال عدم وقوع الخدمة بالقرب منها، وحددت اللجنة نسبة 25% للكهرباء، ونسبة 11.4% للمياه، ففي حال عدم توافرها على بعد 500م من حدود الأرض فإنه يتم خصم النسبة المحددة من القيمة الإجمالية للأرض.
إضافة إلى ما سبق، فإن المرافق التعليمية تشمل جميع أنواع المدارس، وتصل نسبتها إلى 5% في حال عدم وقوعها على مسافة 2000 متر من حدود الأرض، والأمنية 5%، في حال وقوعها على مسافة 5000 متر، والصحيّة 1% في حال وقوعها على مسافة 5000 متر، طبقاً لما صرح به "المديهيم".

arrow up