رئيس التحرير : مشعل العريفي

الاتحاد الأوروبي يتضامن مع قبرص ويوجه بياناً حاداً وشديد اللهجة إلى تركيا

تابعوا المرصد على Google News وعلى سناب شات Snapchat

صحيفة المرصد - أ ف ب : أعرب الاتحاد الأوروبي عن قلقه البالغ حيال إعلان تركيا نيتها القيام بأنشطة تنقيب عن الغاز في المنطقة الاقتصادية الخاصة بقبرص، مؤكدا أنه سيرد بشكل ملائم على أي عمل غير قانوني لأنقرة.
المجلس الأوروبي يندد بأنشطة تركيا غير القانونية
وذكرت مفوضة السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي، فيديريكا موغيريني، في بيان اليوم السبت، أن المجلس الأوروبي ندد بشدة في شهر مارس 2018، بمواصلة تركيا أنشطتها غير القانونية في شرق البحر المتوسط.
وأضافت موغيريني: "في هذا السياق، ندعو تركيا بإلحاح إلى ضبط النفس واحترام الحقوق السيادية لقبرص في منطقتها الاقتصادية الخالصة، والامتناع عن أي عمل غير قانوني".
وشددت موغيريني في البيان على أن "الاتحاد الأوروبي سيرد على أي عمل غير قانوني بشكل ملائم"، مؤكدة تضامن الكتلة الأوروبية الكامل مع قبرص.
ضمن المنطقة الاقتصادية الخالصة للجزيرة
وفي رسالة بثت الجمعة على الخدمة الدولية للرسائل البحرية "نافتكس"، أعلنت السلطات البحرية التركية نيتها إجراء عمليات تنقيب عن الغاز، حتى سبتمبر المقبل، في منطقة من البحر المتوسط تقول السلطات القبرصية إنها تندرج ضمن المنطقة الاقتصادية الخالصة للجزيرة.
وأوضحت البحرية التركية أن عمليات التنقيب ستجريها سفينة "الفاتح" و3 سفن مساندة لوجستية.
وفي الأعوام الأخيرة، وقعت جمهورية قبرص، العضو في الاتحاد الأوروبي والتي لا تمارس سلطتها سوى على ثلثي الجزيرة، عقودا للتنقيب عن الغاز مع شركات عملاقة مثل "إيني" الإيطالية و"توتال" الفرنسية و"إكسون موبيل" الأمريكية، لكن أنقرة تطالب بوقف أي عملية تنقيب مع استمرار عدم التوصل إلى حل بين القبارصة اليونانيين والأتراك.

آخر تعليق

لا يوجد تعليقات

arrow up