رئيس التحرير : مشعل العريفي

البرلمان التركي يصادق على تطبيع العلاقات مع إسرائيل

تابعوا المرصد على Google News وعلى سناب شات Snapchat

صحيفة المرص-د ب أ:صادق البرلمان التركي ، اليوم السبت، على مشروع قانون بخصوص اتفاقية بين تركيا وإسرائيل حول دفع الأخيرة تعويضات لذوي ضحايا الاعتداء على السفينة "مافي مرمرة" في 2010.
ووفقاً للاتفاقية، فإن إسرائيل تقوم بتسديد مبلغ 20 مليون دولار لذوي ضحايا "مافي مرمرة"، خلال 25 يوماً من دخول الاتفاقية حيز التنفيذ، بحسب وكالة أنباء الاناضول التركية.
وبحسب مشروع القانون، فإن الاتفاقية تعفي إسرائيل ومواطنيها من كل أشكال المسؤولية حيال طلب أشخاص عاديين أو اعتباريين، باسم الجمهورية التركية، محاكمتها قانونياً في تركيا، بشكل مباشر أو غير مباشر، بخصوص حادثة سفينة مافي مرمرة.
وتدخل الاتفاقية حيز التنفيذ بعد استكمال الطرفين الإجراءات القانونية بخصوص تطبيقها، عبر إبلاغ كلا الطرفين بعضهما خطياً من خلال القنوات الدبلوماسية.
وكان الطرفان الإسرائيلي والتركي أعلنا أواخر يونيو (حزيران) الماضي التوصل إلى تفاهم حول تطبيع العلاقات بينهما.
وقال رئيس وزراء تركيا بن علي يلدريم "إن تل أبيب نفذت كافة شروط بلاده لتطبيع العلاقات التي توترت بعد اعتداء الجيش الإسرائيلي عام 2010، على السفينة التركية أثناء توجهها ضمن أسطول الحرية لفك الحصار المفروض على قطاع غزة، وقتلت تسعة نشطاء أتراك في المياه الدولية، وتوفى ناشط عاشر لاحقاً، متأثراً بجراحه".
ووفقًا لما أعلنه يلدريم بخصوص اتفاق التطبيع، ستدفع إسرائيل 20 مليون دولار تعويضات لعائلات شهداء "مافي مرمرة"، وسيتم الإسراع في عمل اللازم من أجل تلبية احتياجات سكان قطاع غزة من الكهرباء والماء.

arrow up