رئيس التحرير : مشعل العريفي

البنوك" تفاجئ الجميع وتعلن عن هذا القرار بخصوص "التمويل العقاري" !

تابعوا المرصد على Google News وعلى سناب شات Snapchat

صحيفة المرصد: أعلن الأمين العام للجنة الإعلام والتوعية المصرفية المتحدث باسم البنوك طلعت زكي حافظ عن عدد الشكاوى التي رصدت جراء التغيير في المؤشر المرجعي لسعر الإقراض الذي يُعرف بـ"السيبور" لم يتجاوز 1% من إجمالي عدد عقود التمويل العقاري متغيرة التكلفة، التي يبلغ عددها 92 ألف عقد "إجارة".
وأكد حافظ أن 23 ألف عقد تمويل عقاري متغير التكلفة "إجارة" أعيد تسعيره خلال العامين الماضيين 2016 و2017، بما يمثل ما نسبته 25% من إجمالي عقود الإجارة ذات التكلفة المتغيرة البالغة 92 ألف عقد قائم، في الوقت الذي بلغت فيه نسبة العقود التي لم يتجاوز معدل الزيادة في قسطها الشهري مبلغ 1000 ريال 85% من أصل العقود المعاد تسعيرها. ووصلت نسبة العقود التي زاد قسطها الشهري بمبلغ أقل من 500 ريال 46% من تلك العقود، بحسب "عكاظ".
ولفت حافظ: "شملت تلك الإجراءات إتاحة خيارات عدة أمام العميل من بينها الاستمرار في عقد التمويل العقاري القائم أو تحويل صيغته من عقد متغير التكلفة "إجارة" إلى ثابت التكلفة "مرابحة"، وإعادة جدولته بناء على ذلك، إلى جانب منح العميل إمكانية تحويل المديونية إلى ممول عقاري آخر بشروط تناسب العميل، مع التزام البنوك بتعليمات "ساما" عدم تحميل العميل أي تكلفة إضافية عن الفترة المتبقية، خلافاً لما هو منصوص عليه بأحكام السداد المبكر في أنظمة ولوائح التمويل العقاري، أو أي رسوم إدارية إضافية".

arrow up