رئيس التحرير : مشعل العريفي

"التأمينات": قد لا نستطيع صرف المعاشات للأجيال القادمة!

تابعوا المرصد على Google News وعلى سناب شات Snapchat

صحيفة المرصد: قالت المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية إن ما أشيع عن تعرضها لخطر الإفلاس غير صحيح، وأنها لا تواجه أي مخاطر مالية حالية، مشيرة إلى أن وضعها المالي الحالي جيد وقوي وأن الإيرادات مازالت تتجاوز المصروفات السنوية.
أوضحت المؤسسة أن التحدي يتمثل في الوفاء بالالتزامات الخاصة بالجيل القادم وما بعده، بسبب أن معدل نمو المعاشات التي تصرف حاليا للمستفيدين أعلى من معدل نمو دخل المعاشات التي تخصم من المشتركين.
وأشارت إلى أن الدراسات الاكتوراية التي تعدها المؤسسة تشير إلى أن نمو الالتزامات المستقبلية يتفوق على نمو الموجودات، والاستمرار بهذا الوضع مع التغيرات الديموغرافية للسكان وارتفاع معدل الحياة ينذر بعدم قدرة المؤسسة على الاستمرار بصرف المعاشات والمنافع التأمينية للأجيال القادمة.
وكان أحد الكتاب قد نشر مقالاً على صحيفة "الجزيرة"، ذكر فيه أن نظام التأمينات يقتطع نسبة عالية للتقاعد، معتبراً أنها من أعلى النسب في العالم مقارنة بدول مثل سويسرا، والسويد، وكندا، وبريطانيا، وأن المؤسسة تشتكي من خطر الإفلاس.
وهو ما جعل المتحدث الرسمي للمؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية، يخرج لينفي ما ذكره الكاتب ويؤكد أن الوضع المالي الحالي جيد وقوي، وتتجاوز الإيرادات السنوية المصروفات السنوية؛ مما يعني أنه لا تواجه أية مخاطر مالية حالية.

آخر تعليق

لا يوجد تعليقات

arrow up