رئيس التحرير : مشعل العريفي

الجبير: إذا أرادت طهران أن تكون لها علاقات جيدة مع دول المنطقة.. فهذا هو شرطنا!

تابعوا المرصد على Google News وعلى سناب شات Snapchat

صحيفة المرصد: أشترط وزير الخارجية السعودي عادل الجبير، على إيران الالتزام بحسن الجوار ومبادئ القانون الدولي، وعدم التدخل في شؤون دول المنطقة إذا أرادت إقامة"علاقات جيدة" مع بلاده. جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي عقده مع نظيره البريطاني بوريس جونسون في العاصمة السعودية الرياض.
وأكد الجبير، أن إيران تدعم الإرهاب، وأقامت علاقات مع تنظيم "القاعدة" وحمت قادته، لاسيما "سعد" نجل زعيم التنظيم أسامة بن لادن الذي فرّ إليها في وقت سابق، قبل أن يقتل في غارة بأفغانستان العام 2009، مشيرًا إلى أنها الدولة الوحيدة التي لم تتعرض لهجمات القاعدة هي إيران، لأنها تدعم التنظيم.
وعلى الجانب الأخر علق وزير الخارجية على التصريحات المثيرة للجدل لنظيره البريطاني بوريس جونسون، والتي تداولتها وسائل إعلام الأسبوع الماضي، قائلا: "ليس لدينا شك حول سياسات بريطانيا وموقف وزير خارجيتها"، معتبرًا تصريحات الأخير لم تكن صحيحة بالطريقة التي نشرت بها وتم اقتطاعها من سياقها، مستشهدًا بتوضيح الخارجية البريطانية ذلك، ومؤكدا على متانة العلاقات التاريخية بين البلدين.
ووصل جونسون إلى الرياض صباح اليوم حاملا رسالة تصالح مع المملكة، بعد أيام من تصريحاته المثيرة للجدل اتهم فيها السعودية وإيران بـ”إشعال الحروب بالوكالة في أنحاء الشرق الأوسط"، قبل إطلاق تصريحات إيجابية عن التعاون مع الرياض والخليج قبل يومين.

آخر تعليق

لا يوجد تعليقات

arrow up