رئيس التحرير : مشعل العريفي

«الجهني» يكشف عن حالة وسمية هي الأقوى منذ سنوات في المملكة.. ويوضح «خط سير »الأمطار

تابعوا المرصد على Google News وعلى سناب شات Snapchat

 تابع صحيفة" المرصد" عبر تطبيق شامل الإخباري

https://shamel.org/panner

صحيفة المرصد- توقع الخبير الجوي والباحث في الظواهر المناخية عضو لجنة تسمية الحالات المناخية المميزة؛ زياد الجهني، استمرار حالة عدم الاستقرار على تبوك والمدينة ومكة والقصيم وشمال شرق المملكة خلال يومي الجمعة والسبت.
موجة باردة  وقال «الجهني» بحسب «سبق»: من المتوقع أن تندفع بعدها موجة باردة تخفض درجات الحرارة دون العشر درجات على شمال المملكة وشمال الوسطى. ولفت إلى أنه من منتصف الأسبوع القادم تعاود الأمطار غزارتها وتكون في مجملها غزيرة مصحوبة بالنفيض والرياح الباردة وتستمر لعدة أيام.
بداية الحالة الممطرة الغزيرة وأشار إلى أنه بعد قراءة النماذج المناخية التحليلية عالية الدقة من المتوقع أن تبدأ الحالة الممطرة الغزيرة يوم الاثنين القادم من أقصى شمال المملكة باتجاه تبوك والقريات، وتمتد لاحقاً نحو المدينة وسواحلها وما وقع شرقها باتجاه حائل والقصيم وغرب وشمال غرب منطقة الرياض باتجاه "عفيف والدوادمي " ثم تنحدر جنوباً لمنطقة مكة وسواحلها. ومن المتوقع – بحسب الجهني أيضا - أن تؤثر الحالة الممطرة بشكل خفيف على الحدود الشمالية (طريف، عرعر، رفحا والجوف)، وتمتد باتجاه الخفجي وحفر الباطن والقيصومه وأقصى الشمال الشرقي.
الحالة خريفية وسمية وأوضح أن الحالة خريفية وسمية بامتياز وهي ناتجة عن اقتراب موجات علوية وتواجد تبريد مثالي يعمل على استثارة الرياح ومصادر الرطوبة مما يساعد على عملية الرفع والتصعيد للرياح الرطبة القادمة من بحر العرب وبناء سحب غزيرة المطر بمشيئة الله مصحوبة بنشاط للرياح السطحية وانخفاض درجات الحرارة واستمرار الأمطار لعدة ساعات بل أيام.
القوة والغزارة واختتم قائلا: «قوة الحالة حسب المعطيات المناخية بعد تحديثات الليلة الخميس تتجه القوة والغزارة نحو بريدة، عُنيزة، الرس، عقلة الصقور، عفيف، المجمعة، الدوادمي، مهد الذهب، الحناكيه، حائل، مكة، المدينة، جدة، الطايف، عسير، حفرالباطن، الخفجي».

آخر تعليق

لا يوجد تعليقات

arrow up