رئيس التحرير : مشعل العريفي

"الحصيني": بدء"هقعة وهنعة الجوزاء".. وهذا هو الاختبار الحقيقي لشركة الكهرباء!

تابعوا المرصد على Google News وعلى سناب شات Snapchat

صحيفة المرصد: قال عبدالعزيز الحصيني، الباحث في الطقس والمناخ وعضو تسمية الحالات، إن اليوم (الثلاثاء )الموافق 19 شوال ١٤٣٩هـ، تبدأ "الجوزاء" ومدتها 26 يوماً، ويظهر فيه "الهقعة والهنعة".
تقترب الحرارة من الخمسين وتوقع "الحصيني" أن تقترب الحرارة من الخمسين على أجزاء واسعة من الشمالية والوسطى والشرقية وهذا مهم لنضج التمر، متوقعًا غيظًا استمرارها من أسبوع إلى عشرة أيام إلى أن يصرفها الله، وتعتبر اختباراً حقيقياً لشركة الكهرباء .
بداية الهقعة وقال "الحصيني" أن في بداية "الهقعة" يأخذ الليل من النهار مما يعني تناقص النهار وأحيانًا تشدد سرعة الرياح المثيرة للغبار ويلاحظ ارتفاع درجة الحرارة مع سموم في حالة تقدم كتلة حارة نحو المملكة وهو الغالب. وتابع "الحصيني" : تبدأ بواكير النخل بطرح بواكير الرطب خاصةً المدينة والأحساء، ثم جنوب منطقة الرياض، ثم النخيل المتواجدة في المدن الكبيرة، ثم يتوفر الرطب بشكل ظاهر وتزرع فيه بعض الخضار كالقرع والكوسة والخيار، مستشهدًا بقول العرب: "إذا طلعت الجوزاء، توقدت المعزاء، وكنست الظباء، وعرقت العلباء، وطاب الخباء"، والجوزاء هي الهقعة والهنعة .
الهنعة وأضاف "الحصيني" أنَ الهنعة مدتها ١٣ يوماً، حيث يبلغ الحر أشده وهي جمرة القيظ يكثر فيه ري المزروعات، وفيها طباخ التمر وهو تحول الخراف إلى رطب، وبالتالي يكثر في الأسواق. مشيرا إلى أن طلوع الجوزاء يتزامن مع تقدم كتلة هوائية حارة ثالثة متوقع أن تكون الأشد منذ دخول فصل الصيف لهذا العام.

arrow up